مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
فوائد حب الرشاد
02-03-2016 14:08


يعرف حب الرشاد ، او الحارة _ ايضا _ باسم ( كرسون الحديقة ) ، ويسمي في الانجليزية Cress , Garden Cress و Nasturtium ، واسمه العلمي Lepidium sativum ، وكان يعرف _ سابقا _ باسم Nasturtium hortense .
الموطن الاصلي


يعتقد ان موطن حب الرشاد في ايران ، ومنها انتشرت زراعته في اوروبا . وقد زرعه العرب ، وقدماء المصريين ، والرومان (1919 Hedrick ) .
القيمة الغذائية والاقتصادية


يزرع حب الرشاد لاجل اوراقه الصغيرة التي تستعمل في السلطة ، وفي عمل التوابل السائلة ، التي تضاف الي السلطات .

يحتوي كل 100 جم من اوراق حب الرشاد علي المكونات الغذائية التالية :-

89،4 جم رطوبة 32 سعرا حراريا 2،6 جم بروتين

7،. جم دهون 5،5 جم مواد كربوهيدراتية 1،1 جم الياف

1،8 جم رماد 81 مجم كالسيوم 76 مجم فوسفور

1،3 مجم حديد 14 مجم صوديوم 606 مجم بوتاسيوم

9300 وحدة دولية من فيتامين أ 8.،. مجم ثيامين 26،. مجم ريبوفلافين 1مجم نياسين 69 مجم حامض الاسكوربيك ( Watt&Merrill 1963 )

يتضح من ذلك ان حب الرشاد من الخضر الغنية جدا بفيتامين أ والريبوفلافين والنياسين ، ومن الخضر الغنية بالكالسيوم وحامض الاسكوربيك ، كما انه يحتوي علي كميات متوسطة من الفوسفور والحديد .

حب الرشاد من البذور المعروفة جدا خاصة عند العرب القدامي وهو له فوائد غير عادية لمحتوياته العالية من فيتامين c والحديد وغيرها الكثير وهنا قد حمعت اكثر الفوائد المعروفة لحب الرشاد .

فوائد حب الرشاد للسكر

غلاف بذرة الرشاد يحتوي علي الصمغ، والتي لديها مكون اسمه lepidimoide. وهذا المكون لديه خصائص في تحسين مستوي  سكر في الدم مما يساعد على السيطرة على مستويات السكر عند مرضى السكر.الجرعةالموصى بها 15G  / يوم .

فوائد حب الرشاد للشعر

يمكن استخدام زيت بذور حب الرشاد في علاج تساقط الشعر لانه يمد الشعر بالزيوت اللازمة التي تساعد في اعادة الحيوية الي الشعر والطريقة هي ببساطة استخدام زيت حب الرشاد ووضعه علي شعرك ويترك لمدة حوالي ساعتين وبعد ذالك اغسلي شعرك جيدا واستخدمي مرطب .

فوائد حب الرشاد للحمل

يعمل حب الرشاد كمنشظ للمبايض ويزيد من اجتمال سرعة الحمل وبالنسبة للحامل فيكفي ان حب الرشاد يحتوي علي عناصر غذائية غير عادية وسيتم ذكرها في باقي الموضوع .

فوائد حب الرشاد للعظام

ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة . وكل هذه العناصر مقوية للعظام وتمنع وتعالج هشهشة العظام وغيرها من امراض العظام العظام الكثيرة .

فواد حب الرشاد للبشرة

الثفاء او حب الرشاد ثبت علميا أنه يحتوي على فيتامينات ، ب ، ج ، ب2 ، هــ‏ . ‎وهذه فيتامينات مهمة جدا للبشرة حيث تعمل علي زيادة نضارة البشرة ونعومتها وزيادة شباب البشرة والتخلص من عيوبها وعيره الكثير عليك بأستخدام حب الرشاد بشكل يومي والجرعة الموصاه هي 15 جم .

فوائد حب الرشاد للاسنان

وجود مركب في حب الرشاد اسمه ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وهو مركب يمكن أن يساعد في مكافحة تسوس الأسنان. ووجدت دراسة التي نشرت في Microbios رسائل في 1988 أن BIT يمنع نمو وحمض إنتاج العقدية الطافرة، وهي البكتيريا التي تم ربطها إلى تطوير تسبب تسوس الأسنان.

فوائد الرشاد للقلب والأوعية الدموية

تشير الأبحاث العلمية أن فيتامين C قد يساعد ايضا على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.

وذكرت الدراسة التي نشرت في طبعة أبريل 2004 من مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن المشاركين في الدراسة الذين حصلوا على حب الرشاد بشكل يومي تحتوي على 500 ملليغرام من فيتامين C شهدت انخفاضا بنسبة 24٪ في مستويات بروتين سي التفاعلي للبلازما بعد شهرين فقط. وتشير الأدلة مؤخرا أن مستويات بروتين سي التفاعلي (لها قدرة كبير في خطر الاصابة بأمراض القلب لشخص ما، وربما حتى في أفضل من مستويات الكوليسترول في الدم.

 فوائد حب الرشاد في علاج ارتفاع ضغط الدم:

بذور الرشاد لها خاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم. وهي خاصية ادرار للبول التي تسبب خفض ضغط الدم.

مكافحة السرطان:

بذور الرشاد تحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين A و E التي تساعد على حماية الخلايا من الضرر الناجم عن الجذور الحرة. وبالتالي، هذه البذور لها طبيعة وقائية للسرطان.

فوائد اخري لحب الرشاد

التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

من فوائد حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ).