مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
ثعبان آلي لإجراء العمليات
31-08-2016 13:43


طور باحثون في معهد الروبوت في جامعة "كارنيغي ميلون" الأمريكية، روبوتا دقيقا على شكل "ثعبان" لإجراء العمليات في المناطق التي يصعب على الجراحين الوصول إليها.
ويحمل الثعبان "فليكس" كاميرا عالية الدقة وخطافات صغيرة لينساب بسهولة داخل فم المريض، ويتم التحكم به عن بعد لإجراء العمليات وإزالة الأورام أو معاينة أماكن يصعب الوصول إليها.
وفي التقرير الذي نشرته مجلة بلومبيرغ، وترجمته "عربي21"، فقد طور الباحث والأستاذ في المعهد، هوي تشوست (47 عاما) الروبوت "فليكس"، حيث إنه بدأ العمل عليه في عام 2004 بالتعاون مع زميليه ماركو زناتي وألون وولف.
وحصل المعهد على مبلغ 130 مليون دولار من مستثمرين، من أجل تطوير الاختراع.
ويهدف الروبوت بحسب تقرير المجلة إلى توسيع خيارات الجراحية، عبر إزالة الأورام وتقليل الحاجة إلى العلاج الإشعاعي في حالات السرطان.
والمنافس الرئيس لـ"فليكس" هو الروبوت "دا فنشي" الذي يكلف 1.9 إلى 2.3 مليون دولار، لكنه ليس بمرونة "فليكس" الذي يكلف 980 ألف دولار فقط.
ومنح المشرعون في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأستراليا لـ"فليكس" إذنا بمباشرة العمليات الجراحية عبر الفم، وقال الناطق باسم المعهد ديفيد غولدنبيرغ، إن المعهد قدم طلبا للسماح للروبوت الجديد بإجراء عمليات في القولون والمستقيم.