مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
فوائد زيت القطران ١٤ فائدة
14-10-2016 15:21


1.مادة مطهرة ومعقمة :
من أهم خصائص زيت القطران أنه مادة مطهرة ومقعمة، المكونات المسئولة عن هذه الخصائص هي حمض الساليسيليك وساليسيلات المثيل وهذه المواد تعمل علي التخلص من الجراثيم والبكتريا . كما أنها تحمي البشرة من الإلتهابات البكترية والفطرية .
2. يعمل زيت القطران كمادة مضادة للإكتئاب :
يعد زيت القطران مادة منشطة طبيعياً، يحفز الجهاز الهضمي والدورة الدموية . كما أنه يحفز الغدد الصماء التي تؤدي إلي المزيد من إفرازات الإنزيمات والهرمونات الأساسية وذلك يلعب دور مهم في التخلص من الأمراض المرتبطة بها بما فيها مرض السكري من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم .
3.طارد للحمي :
يقوم زيت القطران بتقليل درجة حرارة الجسم أثناء الحمي من خلال التشجيع علي التعرق . وبالتالي يساعد في التخلص من السموم في الجسم عن طريق العرق أثناء الحمي، وبالتالي تحسن حالة المريض وسهولة الإنتعاش .
4. مسكن ومضاد للتشنج :
زيت القطران مفيد في الحد من الألم في المفاصل والعضلات، بالإضافة إلي التخلص من الأعراض الأخري التي تصاحب الألم مثل الصداع وألم الأسنان كما أنه مضاد للتشنج .
5. زيت القطران مضاد للروماتيزم :
يحفز زيت القطران نشاط الدورة الدموية وبالتالي يقدم الإغاثة للجسم في التخلص من التورم وإلتهاب المفاصل والتخلص من السموم .
6. مادة قابضة للبشرة :
يستخدم زيت القطران في معظم مستحضرات التجميل كتونر للبشرة والتطبيق المنتظم ( الحرص علي إستخدام جرعات منخفضة ) يقوم بتقليل ظهور التجاعيد وعلاج ترهل الجلد . ونظراً لخصائصه القابضة يقوي اللثة والعمل علي شد العضلات وبالتالي يجعلك تظهر بشكل أصغر سناً والتمتع بنمط حياة أكثر شباباً .
7. التخلص من السموم :
يعمل زيت القطران علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم مثل حمض البوليك في الدم من خلال التبول والتعرق كونه مدر للبول ومنشط طبيعي وبالتالي يعمل علي تنقية الدم.
8. مبيد للجراثيم :
يعد زيت القطران مادة ممتازة لإبادة الجراثيم، وذلك يرجع إلي حمض الساليسيليك، ساليسيلات المثيل هذه المكونات علاج فعال للتخلص من الجراثيم والإكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية والإلتهابات . قامت العديد من مستحضرات التجميل بإستخدام زيت القطران كأحد المكونات الأساسية والطبيعية لعلاج أمراض مثل القوباء .
9. مدر للبول :
يحتوي زيت القطران علي بتيولينك و البتولين وهي مواد مسئولة عن الخصائص الحامضية لزيت القطران ويساعد علي إدرار البول .
10. علاج أمراض الجهاز التنفسي :
تدليك الصدر بزيت القطران يساعد في تقليل إلتهابات الجهاز التنفسي والحساسية كما أن له خصائص مضادة للبكتريا وعلي المدي الطويل يعمل علي التخلص من إحتقان الصدر، إلتهاب الشعب الهوائية، إحتقان الأنف، الإلتهاب الرئوي، التخلص من البلغم في الرئتين والممرات التنفسية .
يمكنك إستنشاق بخار حوالي 3 قطرات زيت القطران لتخفيف تراكم المخاط وعلاج إحتقان الشعب الهوائية . وأيضاً عند خلط 2 قطرات زيت النعناع، 2 قطرات زيت اللافندر، 3 قطرات زيت القطران وعمل مرهم لتدليك الصدر في حركات لطيفة . وعند تطبيق كمادات ساخنة من زيت القطران للصدر والظهر يحسن علاج أمراض الجهاز التنفسي بسهولة .
11. يساعد في إلتئام الجروح بسرعة :
يخفف زيت القطران من الألم في خلال دقائق لأنه يحتوي علي الساليسيلات وهي مادة توجد في العقاقير التي تخفف الألم . حيث يقوم زيت القطران بتخدير المنطقة المتألمة وعند رش القليل من زيت القطران علي المفاصل، يساعد في تقليل ألام المفاصل .
عمل خليط الزيوت من 2 قطرات زيت القطران، 2 قطرات زيت الليمون، 2 مل زيت الزيتون، يعمل علي تخفيف ألام وتصلب العضلات . وإذا كنت تعاني من متلازمة النفق الرسغي يمكنك خلط3 – 4 قطرات زيت القطران، مع 2 قطرات زيت ذهب الشمس، 4 مل زيت جوز الهند لها تأثير سحري علي التخلص من أعراض متلازمة النفق الرسغي .
يقوم خليط زيت القطران مع زيت اللافندر و زيت المسك وزيت اللوز الحلو بعلاج الجروح وتقليل الطفح الجلدي، علاج العسفة، الإكزيما، الحكة، لدغات الحشرات، لأنه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا والفطريات التي تسبب الإلتهاب .
12. علاج مشاكل الفم :
كما ذكرنا أعلاه يمتلك زيت القطران خصائص مضادة للبكتريا وبالتالي يحدث المزيد من التأثيرات الرائعة لعلاج مشاكل الفم المختلفة فهو مادة مطهرة، قابضة، وعلاج مشاكل الأخري مثل اللثة الضعيفة، تسوس الأسنان، البكتريا، رائحة الفم الكريهة .
يعمل خليط 1 قطرة زيت القطران،1 قطرة زيت النعناع إلي فنجان الماء الدافئ وإستخدام هذه الماء في غرغرة الفم، يقوم بتعزيز اللثة والتخلص من الإلتهابات والتخلص من رائحة الفم الكريهة طوال اليوم .
13. يعالج مشاكل الشعر المختلفة :
يعمل زيت القطران كعنصر مغذي للشعر لأنه يساعد في السيطرة علي تساقط الشعر ومنع الإصابة بقشرة الرأس وتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي . من خلال خلط 1 قطرة فقط من زيت القطران في الشامبو العادي يساعدك في التخلص من مشاكل الشعر وتحقيق نتائج سريعة في نمو الشعر .


القيام بتدليك فروة الرأس بحوالي 3 قطرات زيت القطران، 3 قطرات زيت الروزماري، 2 قطرة زيت الليمون، 2 زيت اللافندر، 7 مل زيت زيتون لكي يعمل هذا الخليط علي ترطيب الشعر وفروة الرأس ويمنع ظهور قشرة الرأس تماماً لأن له خصائص مضادة للفطريات تقوي بصيلات الشعر وتمنح الشعر مظهر لامع وصحي . عند الإنتظام علي هذه الخطوات يمنحك شعر قوي ومتألق .
14. الفوائد الصحية الأخري :
ذكرت دراسة عام 1994 في جامعة نورث كارولينا أن المواد الكيميائية الموجودة في لحاء القطران تبطأ نمو فيروس نقص المناعة البشرية . وقد أثبتت دراسات أخري مختلفة ان حمض البيتولينك الموجود في زيت القطران يمتلك خصائص مضادة للورم وقتل الخلايا السرطانية . ويستخدم أيضا في علاج إلتهاب القولون، حصرة المثانة، النقرس، الصداع، التصلب المتعدد، الإكتئاب، الإضطرابات البولية وحماية البشرة من أثار أشعة الشمس الضارة .
الأثار الجانبية :
زيت القطران امن الإستخدام بالنسبة للبالغين عند التطبيق الموضعي أو تناوله عن طريق الفم ولكن هناك مجموعة من الإحتياطات والتحذيرات التي يجب أن تضعها في إعتبارك :
فترة الحمل والرضاعة :لا توجد معلومات كافية وموثة حول سلامة إتخاذ زيت القطران أثناء فترة الحمل والرضاعة، لكي تبقي أمن ينصح بتجنبه تماماً .
إرتفاع ضغط الدم : في بعض الحالات يؤدي زيت القطران إلي إرتفاع ضغط الدم لأنه يزيد من نسبة الصوديوم وهذا بالضرورة يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم .