مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
`نعم للدستور` حملة يدشّينها حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية في تركيا
23-01-2017 13:34


يسعى حزبا "العدالة والتنمية والحركة القومية" للقيام بحملات توعية بالدستور الجديد، وذلك في ولايات مختلفة من تركيا، بهدف توعية الشعب حول مقترح التعديل الدستوري ومواده.

وبحسب صحيفة "يني شفق" التركية سيقوم كل حزب على حدا بحملات توعية في مناطق مختلفة، من شأنها أن تشمل كافة الولايات التركية، وسيشارك الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء يلدرم وزعيم حزب الحركة القومية في الحملات التي ستأتي تحت عنوان "حملات نعم".

وأوضحت الصحيفة بأنّه سيمنع حمل الأعلام الخاصة بالأحزاب خلال الحملات، لافتة إلى أنّ العلم التركي هو الوحيد الذي سيسمح بحمله، وسيعمل القادة على توعية الشعب بأنّ النظام الجديد ليس نظام الرجل الوحيد، وليس نظاما خاصا بحزب دون آخر، وأنه نظام خُصّص من أجل الشعب".

وعمل حزب العدالة والتنمية على تجهيز كتيّب صغير سيجيب من خلاله على تساؤلات الشعب فيما يخص الدستور الجديد والنظام الرئاسي، موضحا فيه أن العمر المتوسط للحكومات البرلمانية منذ 1961 وحتى 2002 كان فقط عام ونصف.

وسيلفت الكتيّب انتباه الشعب إلى أنّ النظام البرلماني لا يجلب الاستقرار للبلاد، كما سيعمل على شرح الواد البالغ عددها "18"، وكذلك سيجيب على ادّعاءات حزب الشعب الجمهوري التي تزعم بأن النظام الجديد هو نظام الرجل الواحد. وذلك من خلال نظام "سؤال وجواب".
ترك برس