مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
صحف يونانية تعقب على استطلاع `خلوصي أكار` في جزر `كارداك`
01-02-2017 10:43


عقّبت صحف يونانية عدّة على الجولة الاستطلاعية التي أجراها رئيس هيئة الأركان التركية "خلوصي أكار" في جزر "كارداك" حسب التسمية التركية، وجزر "إيميا" حسب التسمية اليونانية، والمتنازع عليها من قبل الجانبين، منذ عام 1996.

صحيفة "أثنوس" نقلت الخبر تحت عنوان "إلى أين يحاول الأتراك أن يجروا الأمر؟" موردة في متن الخبر العبارة التالية: "جنود السلطان يقومون بجولة في إيميا".

صحيفة "إيليفثيروس تيبوس" نقلت الخبر تحت عنوان "مسرحية استفزازية في بحر إيجه"، ذاكرة في المتن أن العرض التركي في جزيرة إيميا كان خطيرا.

وأما صحيفة "تا نيا" فقد عنونت خبرها بالسؤال التالي: "ما هو الشيء الذي يحاول الأتراك إيحاءه من خلال العرض الذي أجروه في جزيرة إيميا؟".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس هيئة الأركان التركية "خلوصي أكار" قام بالأمس بفحص وتفتيش السفن الحربية الخاصة بقاعدة القيادة البحرية "أكساز"، مجريا فيما بعد جولة استطلاعية في الجزر المعروفة بـ "كارداك".

وجدير بالذكر أن أحداث الازمة تعود إلى يوم 28 يناير/كانون الثاني 1996 عندما أنزلت وحدات القوات الخاصة التركية واليونانية من الجانبين بطرق خفية على الجزر المتنازع عليها. وأقلعت مروحية من على متن سفينة حربية يونانية لتأدية مهمة إستطلاعية هناك، غير أنها وأثناء تنفيذها للمهمة تحطمت على صخرة، ما أدى لمقتل كل عناصر طاقمها المكون من 3 طيارين.
ترك برس