مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
وثائق الـCIA تكشف علاقة منظمة `ب ك ك` بمنظمة `أصالا` الأرمينية
02-02-2017 11:12


كشفت وثائق سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) تحالف منظمتي "بي كا كا" و"أصالا" (أرمنية) الإرهابيتين في الثمانينات، وتنفيذهما هجمات إرهابية مشتركة.

وأشارت تقارير المخابرات الأمريكية، التي رفعت عنها السرية مؤخرا، إلى العلاقة بين المنظمتين منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث ذكرت تلك التقارير أسماء المنظمتين معا في العديد من النقاط.
ومن أهم تلك الوثائق، تقرير صادر في 1984، بعنوان "الجيش الأرميني السري"، حيث ذكرت "سي أي إيه"، معلومات مفصلة حول منظمة "أصالا" الأرمنية وهيكليتها التنظيمية.


ونوه تقرير الـ"سي أي أيه" بالعلاقة بين المنظمتين في القسم الذي حمل عنوان "التكتيكات المتغيرة للمنظمة وهيكلها التنظيمي"، حيث اعترفت فيه "أصالا"، بتحالفها مع "بي كا كا"، وتنفيذها هجوما مشتركا معها ضد القنصلية التركية في مدينة ستراسبوغ الفرنسية (شرق) في 1980.

وذكر تقرير آخر لـ "سي أي أيه" معلومات حول أيديولوجية "بي كا كا" في تركيا وتنظيمها المسلح.

كما ذكر تقرير ثانٍ يعود تاريخه لـ 26 أغسطس/ آب 1985، عبارة حول العلاقة بين "بي كا كا" و"أصالة"، جاء فيها أنه "لقد شكلت بي كا كا، صيف 1984، وحدة أطلق عليها اسم (HRK) ضمت عناصر منها، ومن المجموعات الكردية واليسارية الأخرى وربما بعضا من الإرهابيين الأرمن".

وأضاف التقرير ذاته أن "بي كا كا"، اختارت في هيكلتها التنظيمية وتنفيذها للهجمات، المنظمات الإرهابية الأرمنية نموذجا لها، سعيا منها لاستخدام العنف من أجل "التأثير النفسي".
ومنظمة "أصالا" الإرهابية (الاسم المختصر لما يمسى "الجيش الأرمني السري لتحرير أرمينيا") منظمة يسارية متطرفة مسؤولة عن مهاجمة أهداف تركية في الخارج، بين عامي 1975 و1985 وطالت عددا من الدبلوماسيين وانتهى نشاطها عام 1994 بعد انفصالها لعدة مجموعات صغيرة افتقرت للدعم.
الاناضول