مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الهند تُعدّ دراسة لإنشاء خط سكّه حديد يربط بين نيودلهي وطهران واسطنبول
06-03-2017 11:00


ذكرت وسائل إعلام في العاصمة الهندية نيودلهي أن الهند تدرس إمكانية إنشاء خدمات نقل البضائع عبر سكك حديدية ستربطها مع تركيا وإيران.
ويتوقع أن يحدث المشروع زيادة كبيرة في النشاط التجاري والتنمية الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وكذلك في دول بنغلادش وبوتان ونيبال وباكستان وأفغانستان.


ومن خلال تغطية مساحة ما يقارب 6000 كيلومتر، تطمح الهند إلى تخفيض التكاليف الجمركية وغير الجمركية المرتفعة للتجارة بين هذه البلدان.
وبحسب الموقع الرائد للأعمال في الهند "هندو بزنس لاين" (Hindu Business Line) فإن الخطوط الحديدية الهندية كبداية، تنوي الترتيب لاجتماع في 15-16 آذار/ مارس الجاري مع رؤساء شركات الخطوط الحديدية في جنوب آسيا المشاركين في المشروع.


وكانت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ التابعة للأمم المتحدة (ESCAP) قد دعمت المشروع لسنوات من خلال عقد مؤتمرات متنوعة وإجراء دراسات جدوى لشبكة السكك الحديدية بين البلدان.
كما أكدت اللجنة أن طريق داكا - كولكاتا - دلهي - امريتسار - لاهور - إسلام آباد - اهدان - طهران وإسطنبول هو خط سكك حديدية مناسب وذو ميزة استراتيجية في ربط عواصم هذه البلدان، وفق ما ذكره مسؤول كبير في وزارة خطوط الحديد الهندية.


ووفقا للجنة الأمم المتحدة، فقد تم وضع خطة لإطلاق قطار شحن تعريفي بين بنغلادش والهند في الربع الأول من عام 2017 أو عام 2018.
ويبدو هذا المشروع جزءًا من مشروع "ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب" (International North-South Transport Corridor)، والذي تم إقراره رسميًا بين روسيا وإيران والهند عام 2000 للربط بين شبه القارة الهندية والشرق الأوسط والقوقاز وآسيا الوسطى وأوروبا.
ترك برس