مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
السفير يونسو جو| تركيا أنقذت كوريا الجنوبية من النظام الشيوعي
10-03-2017 10:33


قال سفير كوريا الجنوبية لدى أنقرة يونسو جو،الخميس، إنّ تركيا أنقذت بلاده من النظام الشيوعي، من خلال إرسال جنودها إلى كوريا الجنوبية في حرب الكوريتين في خمسينات القرن الماضي.
وأوضح جو في كلمة له خلال مشاركته في حفل أقيم بالعاصمة أنقرة بمناسبة مرور 60 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وكوريا الجنوبية، أنّ سيؤول لن تنسى المساعدة التي قدّمها الشعب التركي لها زمن الحرب.


وفي هذا الصدد قال جو: "رغم مرور 67 عاماً على الحرب الكورية، فإنّ شعبنا لن ينسى المعروف الذي قدّمه الشعب التركي آنذاك، ونحن ممتنين له على مواقفه النبيلة".

وأضاف جو أنّ كوريا الشمالية تستمر في فعالياتها الاستفزازية التي من شأنها تشكيل خطر على الأمن والسلم العالميين، وأنّ تركيا تعلن عن دعمها لكوريا الجنوبية من خلال استنكارها وتنديدها لفعاليات بيونغ يانغ.

وأكّد جو أنّ الطلاب الذين يتقنون اللغتين التركية والكورية، سيساهمون في تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين الجانبين، معرباً في هذا الصدد عن ترحيبه بتدريس اللغة الكورية في بعض المدارس التركية كلغة أجنبية اختيارية.
وشارك في الحفل من الجانب التركي كل عمر أريصوي مستشار وزارة الثقافة والسياحة، ومحمد أوزتورك مدير النشر باللغات العالمية في وكالة الأناضول، إضافة إلى هاكان قيوانج مساعد مدير عام منطقة شرق آسيا في وزارة الخارجية التركية.


يذكر أنَّ حرب الكوريتين التي استمرت بين عامي 1950-1953، وقامت تركيا بتوطيد علاقاتها مع كوريا الجنوبية بعد ارسالها قوات من جيشها للمشاركة إلى جانبها في الحرب.
ووصل عدد ضحايا الجنود الأتراك بالحرب الكورية إلى ألف و5 جنود، ما يجعلها ثالث أكبر دولة من حيث عدد الضحايا ضمن الدول التي حاربت إلى جانب كوريا الجنوبية تحت لواء الأمم المتحدة.
الاناضول