مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
أولاند | نحن بحاجة إلى تركيا وينبغي تشجيع الحوار
17-03-2017 10:51


قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الثلاثاء، إن بلاده بحاجة إلى أوروبا وتركيا، وينبغي تشجيع الحوار في هذا الخصوص.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أولاند مع نظيره الأذري إلهام علييف، عقب لقائهما في قصر الإليزيه بباريس، في معرض تعليقه على الأزمة الدبلوماسية التي نجمت عن تصرف هولندا الفاضح تجاه الوزراء الأتراك.
وأضاف أولاند "نحن بحاجة إلى أوروبا وتركيا، وكذلك تركيا بحاجة لأوروبا، علينا تشجيع الحوار في هذا الخصوص كما هو الأمر في غيره".


والسبت الماضي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، إلى مقر قنصلية بلادها في مدينة روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية ودبلوماسيين أتراك، ثم أبعدتها إلى ألمانيا في وقت لاحق.
تلك التصرفات التي تنتهك الأعراف الدبلوماسية وُصفت بـ"الفضيحة"، ولاقت إدانات من تركيا التي طلبت من سفير أمستردام، الذي يقضي إجازة خارج البلاد، ألا يعود إلى مهامه في الوقت الراهن، فضلاً عن موجة استنكارات واسعة من قبل سياسيين ومفكرين ومثقفين ومسؤولين من دول عربية وإسلامية.
وقال نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، الإثنين، إن بلاده "قررت تعليق العلاقات رفيعة المستوى، والاجتماعات المخطط لها مع هولندا، حتى تصحح الأخيرة ما قامت بها".


الاناضول