مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
بريطانيا تبدأ اليوم إجراءات الإنفصال الفعلي عن الإتحاد الأوروبي
29-03-2017 13:42


تبدأ الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، إجراءات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي "28 دولة"، بعد 44 عاماً على انضمامها.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في وقت سابق من الشهر الجاري، إنها "حددت 29 مارس موعداً لمباشرة إجراءات الخروج"، ووجهت خطاباً رسمياً إلى الاتحاد، لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة.

وتحتاج عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، التي أقرتها عملية الاستفتاء البريطانية بنسبة 52% مقابل 48%، إلى ما يقارب العامين.

ومن المقرر أن يتم تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة في وقت لاحق، بمجرد تسليم الخطاب البريطاني إلى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، لتكون بريطانيا بذلك الدولة الأولى التي تنفصل عن الاتحاد.

وتنص المادة 50 من معاهدة لشبونة، التي ستغادر بريطانيا بموجبها الاتحاد الأوروبي، على أن "الدولة التي تريد الخروج من الاتحاد لا يحق لها المشاركة في المشاورات داخل الاتحاد حول هذا الموضوع، وأي اتفاق لخروج أي دولة من عضوية الاتحاد يجب أن يحظى بأغلبية مشروطة"، إضافة إلى تأييد نواب البرلمان الأوروبي.

ويتعين على بريطانيا بعد ذلك، تسديد فاتورة خروجها المكلفة من الاتحاد الأوروبي بنحو 60 مليار يورو، وذلك قبل انطلاق مفاوضات الخروج النهائية، لكن تسديد هذه المستحقات رهن بالاتفاق بين الدول الأعضاء.
يشار إلى أن ارتباط بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، يتضمن العديد من الالتزامات، منها حركة التجارة والنقل الجوي، إلى جانب المعاهدات المتبادلة مع دول العالم.
روداوو