مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تدريبات عسكرية مشتركة بين تركيا والسعودية باسم `ذئب الصحراء`
11-04-2017 17:46


انطلقت في العاصمة التركية أنقرة، أمس الاثنين، فعاليات تمرين مركز القيادة باسم "ذئب الصحراء 2017"، تشارك فيه عناصر من القوات البرية الملكية السعودية وأخرى من القوات البرية التركية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن الملحق العسكري بسفارة السعودية في تركيا، العميد الركن خالد بن حسين العساف، إن "هذا التمرين يأتي ضمن التعاون العسكري الذي يشهده البلدان الشقيقان المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية وهو مخطط له ومجدول بهدف رفع قدرات ضباط وضباط الصف للطرفين بالقوات البرية في مجال القيادة والسيطرة".

وأضاف: "نحن سعيدون بانطلاق التمرين ونتمنى أن يستفيد منه المشاركون، ونشكر القيادة التركية على اهتمامها البالغ وحفاوتها بالمشاركين من قواتنا البرية".
بدوره، أعرب مدير إدارة التدريب والعقائد العسكرية للقوات البرية السعودية، اللواء الطيار الركن حسن بن محمد الشهري، عن أمله بأن يحقق هذا التمرين أهدافه التي خطط من أجلها.
ويعد هذا أول تمرين عسكري تركي سعودي خلال العام 2017، والخامس خلال 15 شهرا.


هذا وتشهد العلاقات التركية السعودية "نقلة نوعية" منذ تولي أردوغان الرئاسة في 28 أغسطس/آب 2014، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حكم المملكة في 23 يناير/كانون الثاني 2015. وقد توجت تلك النقلة النوعية بتوقيع أنقرة والرياض على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي، بحضور العاهل السعودي والرئيس التركي، في أبريل/ نيسان 2016.

كما عقدت الدورة الأولى من مجلس التنسيق التركي السعودي في العاصمة التركية أنقرة يومي 7 و8 فبراير/شباط الماضي برئاسة وزيري الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والسعودي عادل الجبير، لتكون انطلاقة جديدة في مسار العلاقات بين البلدين نحو آفاق أرحب وعلاقات أقوى.
النقلة النوعية التي شهدتها العلاقات بين البلدين زادت كذلك وتيرة التعاون المشترك في كافة المجالات خاصة العسكري؛ حيث شهد عام 2016 أربع مناورات عسكرية مشتركة.


فقد شاركت القوات الجوية السعودية في تمرين "النور 2016" في قاعدة قونيا العسكرية وسط تركيا، في يونيو/حزيران الماضي، وجاء هذا التمرين بعد نحو أسبوعين من اختتام تمريني "نسر الأناضول 4- 2016"، وإفيس 2016، الذين أجريا في تركيا، في مايو/أيار الماضي، بمشاركة سعودية.

كذلك شاركت تركيا في مناورات "رعد الشمال" التي تمت في شمالي السعودية، بين 27 فبراير/شباط و11 مارس/آذار 2016 بمشاركة قوات من 20 دولة، إضافة إلى قوات "درع الجزيرة" وهي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي أنشئت عام 1982.
ديلي صباح