مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
`روحاني` يتصدر قائمة المرشحين الستة للرئاسة الإيرانية ليس بينهم `نجاد`
21-04-2017 10:32


أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية الخميس، أسماء 6 مرشحين لانتخابات رئاسة البلاد المقرر إجراءها في 19 مايو/ أيار المقبل، ليس بينهم الرئيس السابق "أحمدي نجاد"، بينما ضمت القائمة الرئيس الحالي حسن روحاني.

وبحسب اللجنة فإن المؤهلين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة هم: "روحاني" ونائبه الأول "إسحاق جيهانغيري"، بالإضافة إلى "مصطفى هاشمي طبا" الذي تولى منصب نائب الرئيس خلال عهدي الرئيسين هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي، و"إبراهيم رئيسي" رئيس ضريح ووقف الإمام رضى في مشهد.

وأضافت اللجنة أن من بين المرشحين أيضا، رئيس بلدية طهران "محمد باقر غاليباف"، ورئيس المجلس المركزي لحزب الائتلاف الإسلامي "مصطفى ميرسليم"، حسب إعلام محلي.

وبذلك فإن اللجنة تكون قد رفضت ترشح أحمدي نجاد للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبقراءة في القائمة المعلنة فإنها تضم 3 من الإصلاحيين والمحافظين المعتدلين، وهم كل من "روحاني"، و "جيهانغيري"، و"هاشمي طبا"، وسط توقعات بأن يعلن الأخيرين انسحابهما قبيل انطلاق الانتخابات، دعما لروحاني.

وينظر لروحاني بأنه الأكثر حظا بالفوز في الانتخابات المقبلة، فيما يعتبر مصطفى ميرسليم رئيس المجلس المركزي لحزب الائتلاف الإسلامي الأقل حظا بالفوز فيها، حسب مراقبين.

ومن المقرر أن تبدأ الدعاية الانتخابية يوم 28 من الشهر الجاري وتستمر حتى 17 مايو/أيار المقبل، يلي ذلك يوم الصمت الانتخابي، ثم عمليات الاقتراع في 19 من ذات الشهر.
الاناضول