مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
إياد العلاوي يتهم إيران بمنع عودة نازحين شمال بابل `السنة`
04-05-2017 15:15


قال نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، الأربعاء، إن قائدين في الحشد الشعبي توجها إلى إيران، لمناقشة موضوع نازحي جرف الصخر في شمال بابل التي استعيدت من تنظيم الدولة في تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وأوضح علاوي في مؤتمر صحفي بمحافظة بابل، أنه تكلم مع قيادات الحشد الشعبي، هادي العامري وأبو مهدي المهندس، وقال لهم: "فلنعتبر جرف الصخر أنموذجا وتجربة ميدانية نحقق بها مصالحة وطنية من خلال إعادة النازحين".
وأضاف: "أخبرت العامري والمهندس بأنه إذا كان هناك إرهابي أو إرهابيان اثنان فهذا لا يعني أن الكل إرهابيون، حيث إن الإرهاب ينتشر ببغداد وفي كل مكان. وتبين أنهم لا يستطيعون فعل شيء".


وتابع علاوي بأنه "قال لي أحد القادة الاثنين (لم يسمه) أن إيران أرسلت دعوة له فذهب إلى طهران بخصوص النازحين، والأخيرة حولتهم إلى شخص يعيش في لبنان"، متسائلا: "ما علاقة إيران ولبنان؟".
وكان تحالف القوى العراقية (أكبر ممثل للسنة بالبرلمان والحكومة) قد طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بإعادة أهالي جرف الصخر إلى مدينتهم التي مضى أكثر من عامين على استعادتها من تنظيم الدولة، محذرا من حدوث تغيير ديموغرافي.


يشار إلى أن أكثر من 80 ألف مواطن تركوا منازلهم في قضاء جرف الصخر (ذات الأغلبية السنية) في شمال محافظة بابل، وذلك بعد معارك اندلعت بين تنظيم الدولة والقوات الأمنية العراقية انتهت بسيطرة الأخيرة عليها. 

 عربي21