مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
كندا تدرج `مصر` ضمن قوائم طلبات اللجوء لمواطنيها كدول الحروب
13-05-2017 14:16


وأعلنت الحكومة الكندية، موافقتها على إدراج مصر ضمن القوائم المطلوب تسريع الموافقة على طلبات اللجوء لمواطنيها، مساواة في ذلك بدول أخرى مثل سوريا واليمن والعراق ودول الحروب؛ على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في الأول من حزيران/ يونيو المقبل.

وقال الموقع إن التعديلات الجديدة تنص على أنه اعتبارا من 1 حزيران/ يونيو المقبل، يمكن للاجئين من أفغانستان وبوروندي ومصر واليمن، أن يتقدموا بطلبات الهجرة، بموجب سياسة معالجة الطلبات المتعلقة باللاجئين من قبل القسم، التي تسمح بقبول الطلبات بشكل أسرع.

وأوضح الموقع أن شروط قبول اللجوء للمصريين كبقية الحالات؛ تتمثل في الوصول إلى الأراضي الكندية تحت أي مسوغ، سواء بتأشيرة سياحة أو دراسة أو أي تأشيرة أخرى، ووجود حالة اضطهاد واضحة؛ سواء كان دينيا، أو سياسيا.

ووفقا للإجراءات الجديدة، التي جاءت تحت عنوان "سياسة جديدة بشأن معالجة مطالبات اللاجئين"، يتم تحديد وضع اللاجئ، وقبول طلبه دون الحاجة لجلسات استماع، كما هو الوضع حاليا، وهو ما يوفر وقتا طويلا على الراغبين في الحصول على اللجوء لكندا.

وصدرت هذه السياسة لأول مرة من قبل مجلس الهجرة واللاجئين في كندا، في 18 أيلول/ سبتمبر 2015، واختصت باللاجئين الوافدين من سوريا والعراق وإريتريا.

ويعيش نشطاء سياسيون مصريون مطاردين من النظام بسبب انتماءاتهم السياسية منذ الإطاحة بحكم الرئيس محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013 على يد وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي ،حيث عطّل العمل بالدستور، وقبض على آلاف المعارضين السياسيين، وزج بهم في السجون بعد محاكمات وصفتها هيئات حقوقية وإنسانية بأنها "مُسيَّسة".
عربي 21