مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
دولاًعربية وإسلامية تعلن أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان
26-05-2017 11:29


أعلنت دول عربية وإسلامية، من بينها السعودية والبحرين وقطر والإمارات والكويت تعذر رؤية هلال شهر رمضان، الليلة، ليكون يوم غد الجمعة هو المتمم لشهر شعبان.

وحسب التقويم الذي تستخدمه تركيا، والذي تعتمد فيه على الحسابات الفلكية، فإن يوم السبت القادم أول أيام شهر رمضان المبارك.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت قد أعلنت أنها ستعيد تحري هلال الشهر المبارك غدا الجمعة. وتعد هذه هي المرة الأولى التي ترجئ فيها هذه الدول إعلان دخول شهر رمضان، وتعيد تحري هلال الشهر في اليوم التالي؛ حيث جرت العادة أن تعلن الدول حال تعذر رؤية هلال الفضيل أن غدا هو المتمم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه غرة شهر رمضان. وتأتي هذه الخطوة بعد الجدل الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري في السعودية.

إذ تم بدء شهر شعبان في المملكة (الخميس 27 أبريل/نيسان)، رغم عدم تقدم أحد للشهادة برؤية هلال ذلك الشهر مساء اليوم السابق (الأربعاء 26 أبريل/نيسان الماضي)، وكان المفترض وفق المعتاد أن يبدأ شهر شعبان (الجمعة 28 أبريل/نيسان). واتبعت كل من البحرين وقطر والإمارات والكويت، السعودية في بداية شهر شعبان؛ حيث وافق اليوم الخميس في الدول الخمسة (29 شعبان).

ويبدو أنه تجنباً لوقوع أخطاء، قررت الدول الخمس هذا العام تحري هلال رمضان على يومين حال تعذر رؤية الهلال في اليوم الأول.

أما سلطنة عمان فبدأت شهر شعبان الجمعة (28 أبريل/نيسان)؛ لذلك يوافق عندها غدا الجمعة (29 شعبان)، وستتحرى الهلال مساء ذلك اليوم.
يأتي ذلك فيما أعلن اليمن والسنّة في العراق ولبنان تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم، وأن يوم بعد غد السبت غرة الشهر الكريم.