مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تعرف على أطول مدة ساعات الصيام وأقصرها في بلدان العالم
26-05-2017 14:06


يستعد المسلمون في أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان غدا السبت، ويتوقون لمعرفة عدد ساعة العمل والصوم في بلدانهم والإطلاع عليها حول العالم، والتي قد تتراوح بحسب ساعة الشروق والغروب في كل بلد بين 10 و20 ساعة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن "الجزائر تشهد هذا العام أطول مدة صيام لشهر رمضان في العالم العربي، وفقاً للحسابات الفلكية، بمعدل 16 ساعة و44 دقيقة، فيما يكون أقصرها بالصومال بـ13 ساعة".
ويقول المختص الجزائري في علم الفلك، الدكتور أحمد قريق، إن "هذه الأمور طبيعية وتحدث بحكم فصول السنة وعدم ثبات ساعات الليل والنهار"، مضيفا أن "ساعات الليل والنهار تتساوى في الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي ما بين 21 آذار و23 أيلول، إلى أن نصل إلى أقصى حد في 21 حزيران".


وأوضح "بما أن شهر رمضان سيكون في حزيران، فسنصوم أطول نهار في السنة، كما ستكون في هذا الشهر أقصر ليلة في السنة".
وبينما يقارب عدد ساعات الصوم في الدول العربية 17 ساعة تقريباً، فإن المسلمين في الدول الاسكندنافية سيصومون هذا العام أكثر من 20 ساعة، إذ أن الشمس تقريبا لا تغرب هناك في هذه الفترة من السنة.


وذكرت دول الخليج (السعودية والامارات والبحرين وقطر والكويت)، انها ستعيد تحري هلال شهر رمضان اليوم الجمعة، وذلك لتعذر رؤيته مساء امس الخميس.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي ترجئ فيها دول الخليج إعلان دخول شهر رمضان، وتعيد تحري هلال الشهر في اليوم التالي؛ حيث جرت العادة أن تعلن الدول حال تعذر رؤية هلال الشهر الفضيل أن اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه غرة رمضان.
NRT