مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الحكومة الألمانية موّلت أحد مشاريع `غولن` بـ5.3 ملايين يورو
10-06-2017 15:21


قال المنسق العام لمؤسسة "منتدى الحوار"، التي تمثل جمعية تابعة لتنظيم غولن في الجامعات الألمانية، إن الحكومة الألمانية ومؤسسات مجتمع مدني قامت بتمويل أحد مشاريعهم بقيمة 5.3 ملايين يورو.

وقال المنسق جلال فندق، لموقع الهافنغتن بوست إن تنظيم غولن في عام 2011 كان يعمل على بناء مسجد يحمل هوية مختلفة، حيث كان المشروع يهدف إلى بناء منطقة للعبادة يؤمها المسلمون والمسيحيون واليهود في الوقت نفسه.
وبلغت الكلفة التقديرية للمشروع 40 مليون يورو، مشيراً إلى أنه تم الحصول على 5.3 ملايين يورو منها من خلال دعم الحكومة الألمانية ومؤسسات مجتمع مدني، إضافة إلى 3.5 ملايين يورو أيضاً قدمتها وزارة البيئة الألمانية.


وأشار فندق، أن التنظيم التقى حينها مع مسؤولين في هيئة اتحاد الشؤون الدينية الإسلامية التركي، لكنه فشل في تسويق الفكرة لدى المسؤولين الأتراك، الذي رفضوا على ما يبدو فكرة العبادة المشتركة، بحسب توقعاته.

وجاء انكشاف هذه القضية على خلفية التحقيقات التي تقوم بها السلطات الألمانية بحق أئمة في هيئة اتحاد الشؤون الدينية الإسلامية التركي في ألمانيا، والاقتحامات التي شنتها الشركة الألمانية ضدهم في فبراير الماضي.
وتؤكد تركيا وجود أدلة -قدمتها للسلطات الألمانية- على ضلوع تنظيم غولن الإرهابي في المحاولة الانقلابية التي جرت منتصف يوليو/تموز الماضي.
ديلي صباح