مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تركيا تجري مباحثات لإقناع `أربيل` بالعدول عن انفصال شمال العراق
15-06-2017 17:13


أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أمس الأربعاء، أن بلاده تجري مباحثات مع مسؤولين في حكومة بغداد والإقليم الكردي شمالي العراق، بشأن “التراجع″ عن قرار استفتاء انفصال الإقليم.

وفي تصريح للصحفيين في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إن “بلاده تواصل مباحثاتها مع الأطراف في هذا الصدد” من أجل التراجع عن هذه الخطوة.
ونفى قالن اعتزام تركيا “فرض عقوبات فورية، مثل إغلاق البوابات الحدودية مع شمال العراق، دون إجراء محادثات مع المسؤولين الأكراد، والمسؤولين في بغداد”.


وأضاف قالن أن “تركيا تربطها علاقات جيد مع إدارة الإقليم الكردي، وستبذل الجهود الضرورية من أجل تراجع سلطات الإقليم عن هذه الخطوة، التي تعتبرها ضارة، وغير ضرورية، و تجلب الضرر أكثر من النفع″.
وأعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية عن أمله في أن تظهر إدارة إقليم شمال العراق “موقفاً إيجابياً” في هذا الصدد.
ولفت إلى أن خطوة انفصال الإقليم واجهت معارضة داخلية وخارجية من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، ودول إقليمة، وغربية، معتبرا أن سعي إدارة الإقليم الكردي لإجراء استفتاء انفصال الإقليم رغم المعارضة “أمر غير منطقي”.


والأسبوع الماضي، أعلن زعماء أكراد عقب اجتماع للأحزاب بالإقليم الكردي حضره رئيس الإقليم مسعود بارزاني، تحديد 25 سبتمبر/أيلول المقبل، موعداً لإجراء الاستفتاء.

ويعد الاستفتاء المزمع غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه.


الاناضول