مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
إشيق| مطلب إغلاق القاعدة العسكرية يعد تدخلا في علاقتنا مع قطر
29-06-2017 11:02


قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق "إذا كان بين مطالب الدول المحاصرة لدولة قطر، إغلاق القاعدة العسكرية التركية في أراضي الأخيرة، فإن ذلك يمكن أن يعدّ تدخلا في العلاقات الثنائية بين أنقرة والدوحة".

جاء ذلك في لقاء أجراه الوزير التركي اليوم الجمعة، مع قناة "إن تي في" التركية في العاصمة أنقرة، تطرق فيها للأزمة الراهنة بين بعض الدول العربية مع قطر.
وأوضح إشيق، أن القاعدة التركية في قطر مهمة بالنسبة إلى أمن قطر وباقي دول المنطقة.
وردا على سؤال حول مطلب إغلاق القاعدة التركية رغم وجود قاعدة عسكرية كبيرة للولايات المتحدة في قطر، أجاب الوزير أن ذلك يظهر مدى إيلاء الأهمية للقوى الكبرى في العلاقات بين الدول.


وأضاف: "لا أعلم بالتحديد ولم أقرأ النص الخاص بالمطالب، ولكن القاعدة العسكرية التركية هي من أجل أمن قطر والمنطقة وتدريب الجنود القطريين، وينبغي ألا تنزعج أي دولة من هذه القاعدة".
وأردف: "على العكس تماما، تعزيز القاعدة العسكرية هناك (قطر)، خطوة هامة جدا من ناحية أمن منطقة الخليج".
وأعرب إشيق عن تمنيه حل أزمة بعض الدول العربية مع قطر عبر الجلوس إلى طاولة واحدة، وإيجاد الحل من خلال الحوار.


وبحسب تقارير إعلامية غير رسمية، قدمت الدول الأربع وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر، عبر دولة الكويت، قائمة مطالب إلى دولة قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، إلا أن ذلك لم يوثق من قبل أي طرف.
ومنذ 5 يونيو / حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ "دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.
الاناضول