مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
طرق علاج العصب السابع
28-06-2017 10:49


يشير العصب السابع إلي حالة شلل تصبح فيها عضلات الوجه مشلولة ويطلق عليه شلل بيل . هل تريد أن تتعرف علي أسباب العصب السابع وطرق العلاج ؟ حتي تتجنب تفاقم الأعراض . حيث يؤثر العصب السابع علي جانب واحد من الوجه في وقت واحد وسببه إلتهاب العصب الوجهي . يمكن ان يؤثر العصب السابع علي عدد كبير من الأشخاص في أعمر ولكنه عادة ما ما يضر أولئك الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري أو التعافي من الإلتهابات الفيروسية .

حالة العصب السابع تتطور فجأة قد لا تكون هناك أعراض عند الذهاب إلي الفراش في الليل ولكن تستيقظ وانت تعاني من تدلي الوجه في الصباح كما تشعر بالألم وراء الأذن . بمجرد أن تعرف بأن لديك هذه الحالة ضروري أخذ مشورة الطبيب للحصول علي الخطواات اللازمة لعلاج العصب السابع .

أسباب العصب السابع وطرق العلاج
ما هو العصب السابع ؟
هو شلل يسبب ضغف مؤقت في عضلات الوجه، ويمكن ان يحدث عندما يصبح العصب الذي يتحكم في عضلات الوجه ملتهب أو منتفخ أو مضغوط . تصيب هذه الحالة جانب واحد من الوجه حيث يتدلي أو يصبح قاسي . قد تواجه صعوبة في الإبتسامة أو إغلاق عنييك وفي معظم الحالات يكون العصب السابع حالة مؤقتة تزول بعد بضع أسابيع .


بالرغم من العصب السابع هو حالة تحدث في أي عمر إلا أنه أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يتراوح أعمارهم بين 16 -60 عاماً وأطلق عليه شلل بيل نسبة إلي تشالز بيل دكتور التشريح الذي وصف أول حالة لهذا المرض . قد يؤثر تلف الأعصاب علي التذوق واللعاب يفضل إستشارة الطبيب علي الفور لتجنب الأسباب الأكثر خطورة وراء الإصابة بالعصب السابع .

. بالرغم من أن الأطباء بيحثوا بإستمرار عن مرض العصب السابع إلا أن الأسباب الدقيقة وراء هذا الإضطراب غير معروفة تماماً يتم التحكم في عضلات الوجه من قبل العصب الوجهي الذي يمتد من الدماغ ومن خلال ممر ضيق في عظام الجمجمة. هذه القشرة المصنوعة من العظام تهدف لحماية العصب، ولكن عندما يصبح هذا العصب ملتهب قد يبدأ في النمو أو التحرك داخل القشرة ويصبح مقروص من قبل لعظام وبمجرد أن يتلف يصبح العصب غير قادر علي نقل الرسائل إلي عضلات الوجه أو إرسال رسائل إلي الدماغ ويعتقد الأطباء أن هذا هو السبب الرئيسي وراء للعصب السابع .

أعراض العصب السابع :
يمكن ان تتطور أعراض العصب السابع بعد إسبوع او إسبوعين من الإصابة بالعدوي مثل البرد أو ألم الأذن عدوي العين التي تظهر فجأة وقد تلاحظها عند الإستيقاظ في الصباح أو عند محاولة تناول الطعام . يتميز شلل بيل بظهور الأعراض في جانب واحد فقط وعدم القدرة علي فتح أو إغلاق العين علي الجانب المصاب . في الحالات النادرة قد يؤثر شلل بيل علي جانبي الوجه . تشمل أعراض العصب السابع ما يلي :


ضعف أو شلل في جانب واحد من الوجه، مما يجعل من الصعب إغلاق الجفن وتدلي الفم .
تهيج العين المتضررة مثل الجفاف أو زيادة إنتاج الدموع .
ألام الأذن أو الألم تحت الأذن علي الجانب المصاب من الوجه .
تغير في الشعور بالتذوق .
زيادة الحساسية للصوت في الأذن المصابة .
الترويل من الفم علي الجانب المتضررة من الوجه .
جفاف الفم .
ألم حول الفك .
صداع الرأس .
صعوبة تناول الطعام .
ضعف الكلام .
الدوخة .


في معظم حالات العصب السابع تبدأ الأعراض في التحسن في غضون إسبوعين إلي ثلاثة أسابيع والإنتعاش الكامل يتم بعد تسعة أشهر .

متي تحتاج إلي إستشارة الطبيب :
فضلاً عن كونه أحد أعراض شلل بيل، يمكن ان يكون ضعف الوجه أو الشلل أحد العلامات الأكثر خطورة لأمراض مثل السكتة الدماغية . لذلك يجب عليك إستشارة الطبيب .


سبب العصب السابع :
تحدث الإصابة بالعصب السابع عندما يصبح العصب الذي يسيطر علي عضلات الوجه ملتهباً أو مضغوطاً .. ليس من المعروف ما الذي يسبب إلتهاب العصب السابع بالرغم من أنه يعتقد بأن فيروس الهربس هو العنصر المسئول ويشمل مجموعة من الأسباب المحتملة مثل :


جدري الماء او القوباء .
كريات الدم البيضاء .
أمراض الجهاز التنفسي .
الحصبة الألمانية .
النكاف .
الإنفلونزا .
قرح اليد والقدم والفم .


التجهيز لموعد الطبيب :
من المرحج أن تبدأ من خلال رؤية طبيب العائلة أو الطبيب العام . ومع ذلك، في بعض الحالات عند الإتصال بموعد الطبيب قد يتم إحالتك علي الفور إلي طبيب الأعصاب . ومن الجيد التجهيز لموعد الطبيب .


ما يمكنك ان تقوم به ؟
كتابة أي أعراض تواجها، تأكد من تضمين أي شئ قد يبدو له صلة قبل الذهاب إلي موعد الطبيب .
كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية . هل كان لديك ضغوط كبيرة أو تغيرات ظهرت علي حياتك مؤخراً ؟ قد تساعدك هذا النوع من مشاركة المعلومات إلي طبيبك عند إجراء التشخيص .
تقديم قائمة بجميع الأدوية، قم بتضمين مقدار الجرعة من أي أدوية تتناولها، ولا تنسي أي مكملات فيتامين تتناولها .
أخذ أحد أفراد العائلة معك حتي يذكرك بالمعلوماات التي تحتاج إلي تذكرها .


كتابة الأسئلة التي قد توجها إلي الطبيب لتحقيق الإستفادة القصوي من موعد الطبيب تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها علي طبيبك ما يلي :
ما هو السبب الأكثر إحتمالاً لظهور هذه الأعراض ؟
هل هناك أي أسباب أخري وراء ظهور هذه الأعراض ؟
ما هي أنواع الإختبارات التي أحتاج إليها ؟
هل من المرحجم أن تكون هذه الحالة مؤقتة أم دائمة ؟
ما هي العلاجات المتاحة للعصب السابع ؟ ما الذي توصي به ؟
هل هناك علاجاات بديلة للأدوية ؟
لدي مشاكل صحية معينة كيف يمكن التحكم فيها مع الادوية ؟
هل هناك أي كتيبات او مطبوعات يمكن أن أحصل عليها لزيادة معلومات عن المرض ؟


أسئلة متوقعة من الطبيب ان يوجها إليك :
متي بدأت الأعراض في الظهور ؟
هل الأعراض التي تظهر مستمرة أم عرضية ؟
هل هناك شئ ساعد في تحسين الأعراض ؟
هل أحد من أقاربك عاني من العصب السابع من قبل ؟
هل لديك عدوي أخري ؟


علاج العصب السابع :
1.التدليك بإستخدام زيت الزيتون :
القيام بتدليك الوجه بإستخدام زيت الزيتون الدافئ يمنع تلف الخلايا . يمكنك التدليك بإستخدام أطراف أصابعك المبللة بزيت الزيتون والتركيز علي الجانب الذي يعاني من ظهور الأعراض في حركة دائرية . يفضل تكرار هذه الخطوات كل 20 دقيقة . والإنتقال من تدليك الخد إلي الجبهة والمنطقة المحيطة بالعين ثم الخدود في حركة دائرية تحتاج إلي تدليك كل جانب 20 دقيقة علي الأقل للحصول علي النتائج المطلوبة .


2. الكمادات الدافئة :
القيام بغمس قطعة قماش قطنية بداخل المياه الدافئ والعمل علي عصرها للتخلص من الماء الزائد . يفضل ثني قطعة القماش عدة مرات قبل تطبيقها علي الوجه . يفضل القيام بذلك ثلاث مرات علي الأقل طوال اليوم . تساعدك الحرارة الصادرة من الكمادات الدافئة علي تحقيق إسترخاء العضلات ومنع تفاقم أعراض العصب السابع وبعد تطبيق هذه الكمادات قم بعمل مساج للوجه لزيادة فعالية الكمادات .


3. زيت الخروع :
يتمتع زيت الخروع بالعديد من الفوائد التي تجعله علاج طبيعي مثالي. فهو يعمل علي تقليل الإنتفاخ ومنع تلف الخلايا. فهو يقوي عضلات الوجه ويزيد من مرونتها . تخسين كمية من زيت الخروع ونقع قطعة قطن بداخله ثم تطبيق الزيت الدافئ علي الوجه. تحتاج إلي تطبيق هذه الكمادات ثلاث مرات علي الأقل طوال اليوم .


4. الثوم :
يوفر الثوم خصائص الشفاء من الإنتفاخ ويحفز من أعصاب الوجه وبالتالي يعزز الدورة الدموية للوجه . طحن ثلاث فصوص من الثوم وخلطهم مع معلقة من زيت الزيتون. تناول هذا الخليط مرتين في اليوم تحسن من حالة العصب السابع .


5. الكرفس :
يمتلك الكرفس الكثير من الخصائص العلاجية والإستخداماات الطبية علي نطاق واسع . لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تحقق توازن الأعصاب ومنع الأعصاب من التلف . أيضاً يدعم الكرفس صحة الجهاز المناعي ومستوي الصحة العامة . حاول تناول الكرفس النيئ عدة مرات علي مدار اليوم. الإنتظام علي تناول الكرفس يؤدي إلي إختفاء العصب السابع بالتدريج .


6. حماية العين :
يمكن أن يحدث تلف العين في حالة لم تغلق جفونك بشكل صحيح، وقد يؤدي أيضاً إلي الجفاف . سوف يعطي الطبيب نظارة واقية أو وسادة لحماية العين . بالإضافة إلي قطرات العين التي تحافظ علي رطوبة العين . هناك أيضاً خيار تسجيل الغطاء السفلي و العلوي معاً لإبقاء العين مغلقة أُثناء النوم .


7.خلط الزجبيل والكركم :
يمتلك الزنجبيل والكركم خصائص مضادة للإلتهابات وفعال جداً في تخفيف أعراض العصب السابع . يمكنك إضافتها أثناء الطهي أو الحصول علي المكملات


8. تناول مكملات الفيتامينات :
الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وب6 والزنك تساعد في تسريع الشفاء من العصب السابع. لأن فيتامين ب12 مفيد للمشاكل العصبية في حين يقوم فيتامين ب 6 علي نمو الأعصاب وفيتامين ب1 يساعد في علاج الإلتهاب ومع ذلك تحتاج إلي إستشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة قبل تناولها .


9. زيت الحبة السوداء :
زيت الحبة السوداء يساعد في الحد من تورم الأعصاب والوجه. هذا العلاج يساعد في تعزيز الدورة الدموية ويحفز من الإنتعاش العصبي الكامل .