مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الرئيس اليمني يعين ثلاث محافظين جدد على خلفية انفصال الجنوب
29-06-2017 10:15


أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في وقت متأخر، مساء أمس الأربعاء، قرارات هامة قضت بإعفاء محافظي ثلاث محافظات جنوبية، وتعيين آحرين بدلًا عنهم.
وعين الرئيس هادي، اللواء "فرج سالمين البحسني" محافظاً لحضرموت، بدلا عن المقال أحمد سعيد بن بريك، مع بقائه قائداً للمنطقة العسكرية الثانية.


وتعيين علي بن راشد الحارثي محافظاً لشبوه، خلفا للمقال حامد لملس، فيما تم تعيين احمد عبد الله علي السقطري محافظاً لسقطرى، بدلا عن المحافظ المقال " سالم عبدالله عيسى السقطري".
والمحافظون المقالون منضوون تحت مظلة "المجلس الانتقالي الجنوبي"، الذي تم إعلانه مؤخرًا، وأحدث أزمة سياسية في البلاد..
ففي 11 مايو/ أيار المنصرم تم الإعلان "المجلس الانتقالي الجنوبي"، المطالب بـ "انفصال" جنوب اليمن عن شماله، تكون من 26 شخصا بينهم المحافظين المقالين اليوم، إلا أن المجلس قوبل برفض من الحكومة اليمنية الشرعية (تتخذ من عدن عاصمة مؤقتة) ودول مجلس التعاون الخليجي، ولا سيما الجارة السعودية.


وعقب تحقق الوحدة بين الشمال والجنوب تسببت خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من "التهميش" و"الإقصاء" في اندلاع حرب أهلية، عام 1994، دامت قرابة شهرين، وانتهت بانتصار القوات المتمسكة بالوحدة، لكن لا تزال قوى جنوبية، ولا سيما "الحراك الجنوبي"، تدعو إلى الانفصال.
وأفرز مؤتمر يمني للحوار، اختتم أعماله في يناير/ كانون ثان 2014، شكلا جديدا للدولة اليمنية، على أساس دولة اتحادية من ستة أقاليم، أربعة في الشمال، واثنان في الجنوب.
الاناضول