مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
أجراءات جديدة ضد قطر أبرزها المقاطعة والتجميد والتدخل العسكري
29-06-2017 14:21


قالت صحيفة "الأهرام العربي" إن دول الحصار الأربع "السعودية والإمارات والبحرين ومصر" تتجه لتشديد حصارها على قطر بقرارات جديدة خلال الـ 72 ساعة المقبلة بعد انتهاء مهلة تنفيذ قائمة المطالب التي طرحت الأسبوع الماضي.

وزعمت "الأهرام العربي" أن القرارات الجديدة تشمل أربعة مجالات رئيسية وهي المقاطعة الاقتصادية وتجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي وتشكيل قاعدة عسكرية من الدول الأربعة المحاصرة في البحرين بالإضافة إلى تجميد ودائع قطر الموجودة لدى هذه الدول.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإجراء العسكري المتوقع اتخاذه يعد أول وجود عسكري مصري متقدم في منطقة الخليج العربي.
وفي اليساق ذاته، أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مباحثات هاتفية، مساء الأربعاء، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، الخميس، إنه جرى خلال الاتصال بحث أوجه العلاقات الثنائية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات.


ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل.
وتأتي المباحثات الهاتفية بين الملك سلمان والسيسي مع قرب انتهاء مهلة منحتها بلديهما إضافة للإمارات والبحرين إلى قطر للاستجابة إلى مطالبهم لإنهاء أزمة بين الجانبين.


وكانت دول الحصار الأربعة اتخذت قرارات في الخامس من الشهر الجاري بقطع العلاقات وإغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية وكافة تعاملاتها مع قطر في أسوأ أزمة سياسية تضرب مجلس التعاون الخليجي.

وتتهم الدول المحاصرة الدوحة بدعم الإرهاب وهي التهمة التي ترفضها الدوحة ليتبين لاحقا أن هذه الدول تسعى لإغلاق قناة الجزيرة وتسليم عدد من النشطاء السياسيين المقيمين في الدوحة بالإضافة إلى مطالب بفرض الوصاية على القرار القطري وفقا للدوحة.
ورفضت قطر القائمة التي قدمتها دول الحصار واشتملت على 13 بندا والتي قرر مقدموها إمهال الدوحة مدة 10 أيام لتنفيذها والتي تنتهي بعد يومين.
عربي21