مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
البرزاني في بروكسل لمناقشة استفتاء انفصال اقليم شمال العراق
11-07-2017 10:00


أعلنت رئاسة الإقليم الكردي شمالي العراق، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني غادر مساء،الإثنين، مدينة أربيل متوجها إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للقاء مسؤولي البرلمان الأوروبي.

وبحسب بيان للرئاسة اطلعت عليه الأناضول، غادر بارزاني برفقة وفد من المجلس الأعلى للاستفتاء في جولة دبلوماسية لعقد عدد من اللقاءات مع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي بالإضافة إلى الاجتماع مع بعض مسؤولي بلجيكا.
غير أن البيان لم يحدد مدة الزيارة أو المواضيع التي سيناقشها بارزاني خلال الزيارة.
لكن مسؤولًا في رئاسة الإقليم قال للأناضول، إن "بارزاني سيناقش مع مسؤولي البرلمان الأوروبي الاستفتاء، الذي يعتزم الإقليم إجراؤه للانفصال عن العراق".


وأضاف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن "الوفد الكردي يسعى لطمأنة دول الاتحاد الأوروبي بأن الاستفتاء، واحتمال الانفصال لاحقًا عن العراق لن يضر بأي طرف، وأنه من مصلحة الجميع ويصب في صالح استقرار المنطقة".
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة الاتحادية في بغداد بشأن ما جاء في بيان الرئاسة وتصريحات المسؤول.


والاستفتاء المزمع إجراءه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه.
وسبق للحكومة العراقية أن أبدت رفضها لإجراء الاستفتاء، وقالت إن خطوة تخص مصير البلاد يجب أن تتخذها الحكومة الاتحادية في بغداد.


كما أثار الاستفتاء مخاوف دولية من أن ينعكس سلبًا على الوضع في العراق، وخاصة أن البلد ما يزال يخوض حربًا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.
الاناضول