مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
مسؤولون سعوديون يدعون المستثمرين الأتراك إلى فرص عمل في بلادهم
11-07-2017 18:01


دعا مسؤولون سعوديون، المستثمرين الأتراك للاطلاع على الفرص الاستثمارية في بلادهم، ضمن رؤية 2030 التي يصفونها بالبرنامج "الضخم والطموح"، على الصعيد الاقتصادي.
جاء ذلك، خلال مشاركتهم في جلسة حول المملكة السعودية، اليوم الثلاثاء، في النسخة الثانية والعشرين من المؤتمر العالمي للنفط باسطنبول.
ونوه السفير السعودي لدى أنقرة، وليد بن عبدالكريم الخريجي، أن رؤية 2030 الرامية لتنويع اقتصاد البلاد وبناء مستقبل ينعم بالرخاء، تتمحور حول المجتمع والاقتصاد.
وأكد على أن الحكومة السعودية تقف إلى النهاية وراء رؤية 2030 التي حددتها، ودعا في هذا الإطار المستثمرين الأتراك الجادين لزيارة المملكة للاطلاع الفرص الاستثمارية.


وأعلنت السعودية العام الماضي، عن رؤية مستقبلية 2030 تستهدف تنويع مصادر الدخل وخفض الاعتماد على النفط، الذي تعاني البلاد من تراجع أسعاره الحاد منذ منتصف 2014.
بدوره، قال "عايض العتيبي" مدير عام إدارة تطوير أنظمة وإجراءات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار، إنهم حددوا 12 عشر برنامجاً رئيساً في رؤية 2030، تشمل الطاقة المتجددة والسياحة والخدمات الصحية والقطاعات الصناعية والعسكرية وغيرها.


وذكر أنهم يرمون لاستثمارات بنحو 30 مليار دولار سنوياً، ودعا المستثمرين الأتراك إلى زيارة المملكة.
وتعرضت السعودية إلى تراجع حاد في مداخليها المالية، منذ منتصف 2014 مع تراجع أسعار النفط الخام، ما دفعها لتنفيذ رزمة إجراءات وإلغاء مشاريع ودمج أخرى، وفرض رسوم، لتعزيز الإيرادات.


من جهته نوه أحمد السعدي، النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في "أرامكو السعودية"، أن بلاده تتربع على أكبر احتياطي نفطي في العالم، فضلاً عن احتياطي هام في مجال الغاز الطبيعي.
ولفت إلى أهمية تلك المصادر في تنفيذ وانجاح رؤية 2030.
وأشار إلى استمرار الاستثمارات في مجال صناعة النفط والغاز الطبيعي، ووجود طلب كبير على الغاز.
الاناضول