مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تيلرسون سيلتقي بوزراء خارجية دول الحصار في جدة لبحث الأزمة الخليجية
12-07-2017 14:22


يتوجّه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم إلى السعودية في إطار محطته الخليجية الثالثة بعد الكويت وقطر لإيجاد حل للأزمة الخليجية، ومن المتوقع أن يلتقي وزراء دول الحصار في جدة.
والتقى تيلرسون أمس الثلاثاء في الدوحة المسؤولين القطريين وعلى رأسهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.


وكان تيلرسون أكد أن زيارته للدوحة تأتي لتفادي تصعيد الخلاف، ولدفع الأمور قدما نحو الحل، مشددا على أن قطر كانت واضحة وعقلانية في مواقفها من الأزمة منذ البداية.
وكان مراسل الجزيرة في الدوحة هيثم أبو صالح قال إن الوزير الأميركي قدم اقتراحا يقضي بجمع جميع وزراء خارجية دول الأزمة على مائدة محادثات واحدة لبحث الأزمة وكل المسائل المتعلقة بها.
وأشار أبو صالح إلى أن الاقتراح الأميركي جاء موافقا للطرح الذي قدمته الدوحة منذ بداية الأزمة "بأن حلها لن يكون إلا بالحوار".


وأضاف أن الجانب القطري أبدى ارتياحا كبيرا من الاقتراحات التي قدمها تيلرسون خلال الاجتماع، مشيرا إلى أن الوزير الأميركي أبدى استياء واضحا من الحملات الإعلامية التي تقوم بها دول الحصار.

حراك دبلوماسي
وكان تيلرسون قد بدأ جولته الاثنين الماضي بزيارته الكويت التي تقود الوساطة لحل الأزمة الخليجية، وقالت موفدة الجزيرة من هناك وجد وقفي إن الحراك الدبلوماسي الذي تشهده العاصمتان القطرية والكويتية يؤكد على جدية الجهود الدولية لحل الأزمة عبر الحوار، كما تشير إلى الدعم الدولي لجهود الوساطة الكويتية.
وخلال زيارته الدوحة أمس الثلاثاء، أعلن تيلرسون ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مكافحة تمويل الإرهاب، وقال الوزير الأميركي إنها تبعث النشاط في روح قمة الرياض التي عقدت في مايو/أيار الماضي.


ولكن دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) اعتبرت أن مذكرة التفاهم القطرية الأميركية في مجال مكافحة الإرهاب غير كافية، وادعت أنها جاءت نتيجة لضغوطها ومطالبها على مدى سنوات عدة.
المصدر : الجزيرة