مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تركيا تجدد موقفها الرافض لاستفتاء انفصال اقليم كردستان العراق
19-07-2017 13:18


أكّد الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو الأربعاء، أنّ موقف بلاده الرافض للاستفتاء على انفصال الاقليم الكردي عن العراق، ثابت ولم يتغير.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال حول تحريف بعض المواقع الالكترونية الإخبارية الناشطة داخل الاقليم الكردي بالعراق، موقف تركيا من الاستفتاء.
وأوضح مفتي أوغلو في بيان، أنّ الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية يعد من أهم مبادئ السياسة الخارجية لتركيا، وأنّ أنقرة أكّدت معارضتها لاستفتاء الاقليم على موضوع الانفصال بشكل علني وصريح في كافة المحافل.


وأضاف مفتي أوغلو أنّ نقل بعض المواقع الالكترونية الناشطة في الاقليم الكردي بالعراق، تصريحات منسوبة إلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عارية عن الصحة تماماً.

وفي وقت سابق زعمت بعض المواقع الإخبارية في الاقليم، أنّ جاويش أوغلو أدلى بتصريحات، مفادها أنّ بلاده ستقبل بالاستفتاء على انفصال الاقليم عن العراق، في حال تحقّق بعض الشروط المطلوبة من قِبل أنقرة (دون ذكر الشروط).

وكان رئيس الاقليم الكردي في العراق بارزاني أعلن في 7 يونيو /حزيران الماضي، قرار إجراء الاستفتاء على الانفصال عن العراق في 25 سبتمبر المقبل، وأجرى في الثامن من الشهر الحالي، زيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للاجتماع مع المسؤولين الأوروبيين وبحث مسألة الانفصال.
الاناضول