مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
التوتر بين تركيا وكردستان العراق يصب في مصلحة إسرائيل
19-09-2017 11:42


نشرة صحيفة دوغري في عنوانها الرئيسي اليوم الثلاثاء خبرا ترجمته النسخة العربية من الصحيفة، حول استفتاء كردستان العراق وانعكساته على تركيا.
جاء فيه " أن بعض الجهات القومية في تركيا تنظر الى هذا الحدث بمنظار العنصرية ، وذكرت الصحيفة انه يوجد بعض الاطراف داخل تركيا ، تلعب على وتر المشاعر العنصرية ما يؤدي إلى انفصام الروابط الأخوة بين الاتراك والأكراد على وجه الخصوص.
وفي هذا الخصوص صرح نائب رئيس حزب الدعوة الحرة السيد سعيد شاهين " إن بعض الأطراف في تركيا تتعامل مع هذه القضية بمعايير عنصرية ، مما يفقد عقلها وضميرها الصواب".
كما دعا شاهين الحكومة بأن "تتعامل مع هذا الحدث بحكمة بدلا من التطرف والاستفزاز ونشر العداء ضد الشعب الكردي".
وأكد شاهين " ان هذا التحريض والاستفزاز الذي يقوم به البعض داخل تركيا سيكون له نتائج وخيمة إذ لم تسود الحكمة والعقلانية في التصرف".
واخيرا دعا شاهين تركيا إلى "التعامل مع تلك القضية على أساس التواصل والتفاهم ،حتى لا تنقطع العلاقات بينها وبين كردستان العراق،ودلل بأن إسرائيل وأمريكا يردان ذلك،وهذه التصرفات لا تصب إلا في مصلحتهم".
ومن جهته صرح نائب رئيس اتحاد العلماء والمدارس الإسلامية في تركيا الملا "بشير شمشك "يجب تجنب اشعال فتن جديدة، في الوقت الذي يمر به العالم الاسلامي بفترة عصيبة".
كما دعا شمشك كل الاطراف الى الحوار والتفاهم بدلا من التحريض والاستفزاز،وحض الجميع أن يراعوا المصالح المشتركة بينهم.