مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
موسكو| السلطات الأمريكية تسيطر على 5 مقار دبلوماسية روسية بالقوة
03-10-2017 12:24


قالت روسيا، مساء الاثنين، إن السلطات الأمريكية "وضعت يدها" على قنصليتها العامة بمدينة سان فرانسيسكو، بعد تحطيم باب مبناها، ليكون خامس مقر دبلوماسي تسيطر عليه السلطات بالقوة.
وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، أن "السلطات الأمريكية فتشت مبنى القنصلية، وبالرغم من تحذيراتنا لم يتراجعوا عن خطتهم غير القانونية، ولم يستمعوا إلى صوت المنطق".


وتابع البيان: "لقد سيطروا بالكامل على مبنى قنصليتنا في سان فرانسيسكو يوم الاثنين". ولفت البيان إلى أن الولايات المتحدة "وضعت يدها على 5 مقار دبلوماسية روسية بالقوة، في البلاد، منذ ديسمبر الماضي".

وشدد البيان على أن روسيا تعتبر الموقف الأمريكي تجاهها "خطوة معادية"، مؤكداً أن موسكو تحتفظ بحق الرد بالمثل.
وفي أغسطس الماضي، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علاقات بلاده بروسيا بأنها تمر بـ"أسوأ حالاتها"، وسط خلاف مع الكونغرس بشأن العقوبات المفروضة على موسكو، التي وافق عليها ترامب على الرغم من أنه قال عنها إنها أمر "معيب".


وردت روسيا على العقوبات، التي تهدف إلى معاقبة موسكو لتدخلها المزعوم في الانتخابات الأمريكية عام 2016 وتدخلها في أوكرانيا، بأنها تمثل إعلان "حرب تجارية كاملة ضد موسكو"، وقالت إنها "تنهي آمال تحسين العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة"، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن ديمتري ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي.
وتنفي موسكو تدخلها في الانتخابات الرئاسية، وقد بادرت بالرد على العقوبات منذ أغسطس الماضي، عندما وافق عليها الكونغرس، بتقليص عدد موظفي السفارة الأمريكية وقنصلياتها في روسيا إلى 455 بدلاً من 755.


وتحدد العقوبات الحد الأقصى للأموال التي يمكن للأمريكيين استثمارها في مشاريع الطاقة الروسية، ويصعب على الشركات الأمريكية التعامل في روسيا. وينفي ترامب بأن يكون العاملون في حملته الانتخابية تواطؤوا مع روسيا لمساعدته على الفوز في انتخابات الرئاسة.
الخليج اونلاين