مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
استبيان دولي| القاهرة هي الأكثر خطورة على النساء
17-10-2017 11:33


كشف استبيان دولي جديد، شمل 19 مدينة تجاوز عدد سكانها مليون شخص، عن أن القاهرة هي الأكثر خطورة على النساء.
واعتمد الاستبيان على آراء خبراء دوليين، عن أحوال النساء ومستويات عيشهن في المدن الكبرى.


وجاءت العاصمة البريطانية لندن، بحسب الاستبيان، كأكثر المدن الكبرى أمانا بالنسبة للمرأة، تليها طوكيو وباريس.
وتلت القاهرة كل من كراتشي الباكستانية، وكينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، ثم العاصمة الهندية نيو دلهي، فالعاصمة البيروفية ليما، تليها مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، ثم دكا عاصمة بنغلادش، بعدها لاغوس أكبر المدن النيجيرية وأشدها كثافة، ثم العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وتأتي إسطنبول في المرتبة العاشرة.


وقالت شهيرة أمين، وهي صحافية مصرية، إن كل شيء متعلق بالمدينة صعب على المرأة، حتى أن أبسط الأشياء، كالمشي في الشارع، قد يعرضها للمضايقة والإساءة بكافة الأشكال.
وجاءت القاهرة في أسفل القائمة عند بحث الاستبيان الممارسات الاجتماعية التي تعود إلى عادات وتقاليد تعيشها النساء، منها الزواج المبكر أو القسري، والختان، ووأد الإناث، وغيرها.


كما صُنفت مدينة دلهي ومدينة ساو باولو البرازيلية كأسوأ مدينتين من حيث مخاطر التعرض للتحرش الجنسي، والعنف الجنسي والاغتصاب.

وجاء تصنيف دلهي على هذا النحو السيئ، بالرغم من تشديد القوانين بحق مرتكبي الجرائم الجنسية، بعد حادثة اغتصاب جماعي لفتاة على متن حافلة عام 2012، أدت إلى خروج مظاهرات عارمة.

كما أظهر استبيان أن ثلث النساء البرازيليات، ممن تجاوزن السادسة عشرة من العمر، تعرضن لشكل من أشكال العنف، إما الجسدي أو النفسي أو اللفظي.
وجاءت في صدارة المدن الأكثر أمانا للنساء بعد لندن، العاصمة اليابانية طوكيو، تلتها العاصمة الروسية موسكو، ثم شنغهاي أكبر المدن الصينية وعاصمتها الاقتصادية، والعاصمة الفرنسية باريس.
أما مدينة نيويورك الأمريكية، فجاءت في المرتبة 12، والعاصمة الأرجنتينية بيونيس آيريس في المرتبة 11.
عربي21