مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
بأمر ملكي..إحالة عشرات القادة في الجيش المغربي إلى التقاعد
24-10-2017 14:10


أفادت تقارير صحافية أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أمر نهاية الأسبوع الماضي، بإحالة عشرات الضباط السامين في صفوف الجيش إلى التقاعد. وأوضحت أن الأمر الملكي قضى بإحالة 43 ضابطا ساميا إلى التقاعد، باقتراح من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكوردارمي عبد الفتاح الوراق.
وقالت صحيفة «الأخبار» المغربية إن من بين المحالين على التقاعد ثمانية جنرالات، ثلاثة منهم برتبة جنرال دوديفيزون، وخمسة برتبة جنرال دوبريكاد، بالإضافة إلى 35 ضابطا كبيرا برتبة كولونيل ميجور، وإنه تم فورا تعيين مسؤولين آخرين خلفا للمحالين على التقاعد، حتى لا تبقى مناصبهم شاغرة.
وتضم قائمة الجنرالات برتبة «دوديفيزيون» المحالين على التقاعد، كلا من محمد شقيق مدير المكتب الأول للقوات المسلحة الملكية، ومحمد الزكاوي مفتش سلاح المدرعات، ومصطفى فتاح قائد القطاع العسكري الثالث الكويرة – وادي الذهب.
وضمت القائمة خمسة أطر عسكرية سامية برتبة جنرال دوبريغاد وهم؛ محمد الرودابي مدير المكتب الثاني للقوات المسلحة الملكية، وعلال العثماني نائب قائد القطاع العسكري الأول، وادي درعة (الجنوب الشرقي)، ونجيب بطل القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، ومصطفى زغبو قائد قطاع العمليات المتقدمة في تافيلالت (الجنوب الشرقي)، ومحمد طنكة قائد القاعدة الجوية الأولى سلا (قرب الرباط).
وقالت الصحيفة إن القرار الملكي «زلزال» داخل مؤسسة الجيش، رغم اعتباره إجراء روتينيا كون المحالين على التقاعد بلغو السن القانونية للتقاعد.
وقالت «الأخبار» إن التغييرات التي جرت يوم الجمعة الماضي، أحدثت في جهاز القوات المسلحة الملكية زلزالا غير مسبوق، بعدما أحيل على التقاعد أكثر من 43 مسؤولا برتب عسكرية مهمة تتراوح بين كولونيل ماجور وجنرال دوديفيزيون، بعد استنفادهم لسنوات الخدمة العسكرية اللازمة.
القدس العربي