مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
حزب العمال البريطاني يطالب `تيريزا`بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين
30-10-2017 17:38


طالب حزب العمال البريطاني رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين، وذلك بمناسبة احتفال الحكومة البريطانية بمرور 100 عام على وعد بلفور الذي منح لليهود "وطنيا قوميا" في فلسطين المحتلة.
وفي تحول تاريخي بموقف الحزب، قالت وزيرة الخارجية في حكومة الظل إميلي ثورنبيري إن بريطانيا لا تحتفل بوعد بلفور بقدر ما يشكل هذا الحدث نقطة تحول في تاريخ المنطقة"، مؤكد أن أهم خطوة في هذا السياق الآن هو الاعتراف بدولة فلسطين، و"قد حان الوقت للقيام بذلك".


وجاءت تصريحات السياسية البريطانية خلال مقابلة معها على موقع "ميدل ايست اي" البريطاني الاثنين، حيث أشارت إلى رفض زعيم الحزب جيرمي كوربن حضور حفل العشاء الاحتفالي بذكرى وعد بلفور.
وأشارت ثورنبيري إلى أنها ستشارك في حفل العشاء الرسمي بالمناسبة الذي سيحضره رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في لندن، لافتة إلى أنها تخشى من أن "إسرائيل ضلت طريقها" وتتجه لان تصبح دولة أحادية.


وأقرت السياسية البريطانية بأن رسالة اللورد بلفور شكلت "نقطة تحول في تاريخ" المنطقة، غير أنها قالت "يجب أن تكون مواقف بريطانيا تجاه إسرائيل مبنية على قدر التزامها بحل الدولتين".
وفي موضوع آخر كشفت ثورنبيري أن حزب العمل سيجري مراجعة لسلوك مسؤول في السفارة الإسرائيلية شاي ماسوت، الذي ظهر في تحقيق استقصائي لقناة الجزيرة وهو يتحدث عن جهود للتخلص من وزير الدولة لشؤون أوروبا والأمريكتين في وزارة الخارجية البريطانية ألن دنكن.


وأشارت الوزيرة إلى أن الحزب كان بانتظار صدور حكم هيئة "أوفكوم"، بشأن القضية والذي صدر مؤخر بتبرئة قناة الجزيرة من ارتكاب أي خطأ مهني في التحقيق الصحفي الذي أجرته حول الموضوع.
عربي21