مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الإخوان المسلمين| `وعد بلفور` أبشع احتلال وأخطر كارثة
03-11-2017 10:11


وصفت جماعة الإخوان المسلمين، الجمعة، "وعد بلفور" الذي مهد لقيام دولة إسرائيل، بأنه "أبشع احتلال وأخطر كارثة".
جاء ذلك في بيان للجماعة، اطلعت عليه الأناضول، بمناسبة الذكرى المئوية لـ"وعد بلفور".
واعتبرت الجماعة، إعلان بريطانيا "التصريح المشؤوم"، لوزير خارجيتها آرثر جيمس بلفور، قبل مائة عام "جريمة في حق الأمة العربية والإسلامية وضد فلسطين، أرضًا وشعبًا".
وقالت إن بريطانيا بذلك التصريح "أطلقت إشارة البدء لأبشع احتلال كَابَدَهُ شعب فلسطين، ومفجرة أخطر كارثة أصابت المنطقة العربية".


وشدَّدت "الإخوان" على أن "قضية فلسطين ستظل القضية المركزية للأمة حتى يتم تحرير كامل ترابها من المحتل الغاصب، دون التخلي عن الحقوق والمقدسات الإسلامية".
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من لندن حول هذه الاتهامات غير أن رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، رفضت تقديم الاعتذار للفلسطينيين.


وقالت ماي في لقاء مع نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، بالعاصمة لندن، إن "المملكة المتحدة فخورة بدورها الذي لعبته في تأسيس دولة إسرائيل" بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء البريطانية.
ولجماعة الإخوان مقر إعلامي في بريطانيا، ولم توصم لندن في مراجعات بريطانية أخيرة الجماعة التي تأسست عام 1928 بالإرهاب رغم مطالبات مصرية بذلك.


و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد.
بلفر أشار في رسالته المذكورة، أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
الأناضول