مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
لأول مرة الأمير تميم يعيّن 4 نساء في مجلس الشورى القطري
09-11-2017 15:56


أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير القرار الأميري رقم (22) لسنة 2017، بتجديد عضوية بعض أعضاء مجلس الشورى وتعيين 28 عضواً جديداً، ضمّ بموجبه نساء لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى القطري.

وبموجب القرار عين أمير قطر، كلاً من حصة سلطان جابر محمد الجابر، وعائشة يوسف عمـر الحمد المناعي، وهنـد عبدالرحمن محمـد مبارك المفتاح، وريــم محمــد راشد الحمـودي المنصوري.

وأصدر أمير قطر المرسوم رقم “88″ لسنة 2017 بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي السادس والأربعين يوم الثلاثاء 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وتشغل حصة الجابر منصب وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقاً، بينما تشغل الدكتورة عائشة المناعي مدير مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة، في حين، تتولى الدكتورة هند عبد الرحمن محمد مبارك المفتاح منصب نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، و وريم محمد راشد الحمودي المنصوري، تتولى منصب الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات.

ويتألف مجلس الشورى من 45 عضواً ويختص بمناقشة مشروعات القوانين، والمراسيم بقوانين، التي تُحال إليه من مجلس الوزراء، إلى جانب السياسة العامة للدولة في النواحي السياسية والاقتصادية والإدارية، التي تُحال إليه من مجلس الوزراء، وشؤون الدولة في المجالات الاجتماعية والثقافية بوجه عام سواءً نظرها من تلقاء نفسه أو أُحيلت له من مجلس الوزراء.

كما يناقش المجلس مشروع ميزانية المشروعات الرئيسية العامة، ومشروع ميزانية المجلس وحسابه الختامي، إلى جانب متابعة أنشطة الدولة وإنجازاتها في شأن جميع المسائل، سواءً أكانت قد أُحيلت إليه من مجلس الوزراء، أم نظرها من تلقاء نفسه.

ويتولى المجلس توجيه الأسئلة للوزراء بقصد استيضاح أمر مُعين يتعلق بشأن من الشؤون التي تدخل في اختصاصه، وطلب البيانات عن المسائل الداخلة في اختصاصه من مجلس الوزراء بالنسبة للمسائل المتصلة بالسياسة العامة للحكومة، ومن الوزير المختص بالنسبة للمسائل التي تدخل في اختصاص وزارته، وتقديم التوصيات، وإبداء الرغبات في المسائل المُشار إليها في الفقرات السابقة.
القدس العربي