مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
فرض عقوبات أمريكية على شبكة تزوّر العملة اليمنية لـ` قوات القدس الإيرانية`
21-11-2017 11:06


قالت وزارة الخزانة الأميركية أمس الاثنين إنها قررت فرض عقوبات على شبكة من الأفراد والشركات مرتبطة بإيران، متهمة إياها بالتورط في مخطط واسع النطاق لتزييف أوراق نقدية يمنية تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات.

وذكرت الوزارة في بيان أن الشبكة المكونة من ثلاث شركات وشخصين استخدمت إجراءات خادعة للتحايل على القيود الأوروبية المفروضة على الصادرات وشراء المعدات والمواد المتطورة من أجل طباعة الأوراق النقدية اليمنية المزيفة.

وجاء في البيان أن الشبكة متورطة في مخطط واسع النطاق لتزوير العملة اليمنية لدعم نشاطات مزعزعة للاستقرار تقوم بها قوة القدس التابعة لفيالق الحرس الثوري الإيراني.
ونقل البيان عن وزير الخزانة ستيف منوشن قوله إن "المؤامرة" تفضح مستوى التضليل الذي تبدي قوات القدس استعدادها لممارسته ضد الشركات بأوروبا وحكومات الخليج وباقي أنحاء العالم لدعم النشاطات المزعزعة للاستقرار.


وحذر الوزير من أن عملية التزوير هذه تكشف المخاطر التي يمكن أن يواجهها أي أحد يقوم بالتبادل التجاري مع إيران.
وطالت العقوبات رضا حيدري الذي زعم البيان بأنه قام بتأمين معدات ومواد طباعة آمنة لصالح قوات القدس تساعد المجموعة في عمليات تزوير العملة.


وشملت أيضا شركة بارديش تاسير ريان الإيرانية للطباعة التي يشغل حيدري منصب مديرها بسبب ضلوعها في طباعة الريال اليمني الورقي المزور بقيم تصل إلى مئات ملايين الدولارات لصالح قوات القدس.

وأدرجت الوزارة كذلك شركة فورإنت تيكنيك -التي تتخذ من ألمانيا مركزا لها والتي يملكها حيدري- وذلك لاستخدامها واجهة لخداع المجهزين الأوروبيين والتحايل على قيود التصدير للحصول على أجهزة طباعة ومواد خام لدعم قوات القدس في قضية تزوير الأموال الورقية.
 وكالة الأناضول,رويترز