مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
السراج يدعو محافظي مصرفي ليبيا لتوحيد المؤسسة المالية
23-11-2017 12:06


أعلن محافظ البنك المركزي الليبي في شرق البلاد، موافقته رسميا على دعوة وجهها له رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، لحضور اجتماع صحبة نظيرة محافظ البنك في المنطقة الغربية لتوحيد المؤسسة المالية.

وأمس الأربعاء، دعا السراج خلال بيان له محافظَي مصرفي ليبيا المركزيين في كل من طرابلس (غربا) والبيضاء (شرقا)، إلى اجتماع عاجل لاتخاذ التدابير الكفيلة بتوحيد المصرف.
وفي بيان أصدره في وقت متأخر من مساء الأربعاء، قال علي الحبري محافظ البنك المركزي في البيضاء: "ببالغ السرور تلقينا دعوتكم ونحن تحت تصرفكم في خدمة المواطن والوطن".


وأعرب "الحبري" عن احترامه لدعوة السراج عقد جلسة استثنائية برئاسته، يكون محورها الرئيس اعتماد السياسة النقدية وتفعيل أدواتها المتاحة لمواجهة المشاكل القائمة حالياً.

كذلك، رحب "الحبري" بدعوة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، لمعالجة سعر الصرف ومشكلة السيولة والعرض النقدي والواقع التضخمي، المصحوب بتدهور القوة الشرائية للدينار الليبي.

وينقسم المصرف المركزي في ليبيا إلى مؤسستين، وتتولى شخصيتان منصب محافظ المصرف أحدهما يمارس مهامه من طرابلس، وهو "الصديق الكبير" ويتبع لحكومة الوفاق، والثاني في البيضاء وهو علي الحبري المنبثق عن مجلس النواب.

وأكد السراج، أمس في بيان، أن دعوته لتوحيد البنك المركزي تهدف إلى "التمكن من حل الأزمة الراهنة بشكل فعال، يعيد الثقة في نظامنا المصرفي وترفع المعاناة عن كاهل المواطنين".

وتعاني المصارف الليبية من شح كبير في النقد الأجنبي والمحلي سوية، صاحبه انخفاض كبير في سعر صرف العملة المحلية، ما دفع أسعار السلع لتسجيل مستويات غلاء قياسية.
الاناضول