مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الشرطة الباكستانية تفضّ أعتصام أتباع تنظيم `لبيك يا رسول الله` بالقوة
25-11-2017 12:07


نقل مراسل شبكة الجزيرة في إسلام آباد عن مصادر أمنية أن الشرطة الباكستانية بدأت فض اعتصام أتباع تنظيم "لبيك يا رسول الله" الصوفي المطالب بإقالة وزير القانون على خلفية تغيير القسم القانوني المتعلق بأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء.

ويعتصم أتباع التنظيم الصوفي منذ أكثر من أسبوعين بين العاصمة إسلام آباد ومدينة راولبندي جنوب العاصمة، ويطالبون بإقالة وزير العدل حامد زاهد ويحملونه مسؤولية محاولة تغيير القسم البرلماني الذي ينفي ختم نبوة محمد صلى الله عليه وسلم إرضاء للأقلية القاديانية التي يعتبرها الدستور الباكستاني غير مسلمة، لكن تم التخلي عن التعديل في نهاية المطاف.
وقال مسؤول في وزارة الداخلية الباكستانية إنه تم حشد نحو 8500 شرطي ومن عناصر القوات الخاصة للمشاركة في العملية التي بدأت في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، ولجأت الشرطة إلى إطلاق كثيف للقنابل المدمعة والرصاص المطاطي، في حين قذفها المعتصمون بالحجارة.


وطلب القضاء الباكستاني مرات عدة من الحكومة إجلاء المتظاهرين الذين يغلقون جسرا يربط العاصمة بمدينة راولبندي، لكن الحكومة لم تنفذ الأمر وخاضت مفاوضات غير مثمرة خوفا من أن يكلفها هذا الإجراء ثمنا سياسيا باهظا قبل عام من الانتخابات التشريعية.
وقال مسؤول في الشرطة إن اشتباكات اندلعت على الفور بين المتظاهرين والشرطة، مما دفع الشرطة لاستخدام خراطيم المياه وقذائف الغاز المدمع ضد المحتجين وتم احتجاز العشرات منهم.


وأظهرت مشاهد تلفزيونية تصاعد دخان واشتعال حرائق في الشوارع مع تقدم أفراد الشرطة.
المصدر : الجزيرة + وكالات