مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
محكمة عسكرية مصرية قضت بإعدام 14 شخصاً بتهم ملفقة
19-12-2017 10:14


قضت المحكمة العسكرية في الإسكندرية، أمس، بإعدام 14 شخصا، في القضية 108 عسكرية لسنة 2015.
وكانت النيابة العسكرية، وجهت للمتهمين، اتهامات بـ»القتل العمد للشخصيات العامة من القيادات الأمنية، والشروع بالقتل والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي».
وتضمنت قائمة الأسماء الصادر ضدهم حكم الإعدام، 10 متهمين حضوريا، و4 غيابياً، وهم: «أحمد محمد عبد العال الديب، عصام محمد محمود عقل، طاهر أحمد إسماعيل حمروش، محمد السيد محمد شحاتة أبو كَفّ، عزام علي شحاتة أحمد عمرو، بدرالدين محمد محمود الجمل، سمير محمد بديوي، أحمد محمد الشربيني عبدالرحمن محمد محمد عبد الرحمن صالح، محمود محمد سالم حفني، محمود إسماعيل علي إسماعيل، خالد حسن حنفي شحاتة، السيد إبراهيم السيحيمي، أحمد حسن سعد».
وكانت المحكمة العسكرية في القاهرة، قضت أمس الأول، بإحالة أوراق المتهمين محمد جمال الدين مصطفى وسارة عبد الله عبد المنعم، إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهما في قضية الهجوم على سفارة النيجر وقتل جنديين من الأمن المركزي، كما حددت جلسة 30 ديسمبر/ كانون الأول، الجاري للنطق بالحكم.
ويُحاكم في القضية 24 متهماً، وجهت لهم نيابة أمن الدولة العليا، اتهامات بـ»الهجوم على سفارة وتشكيل خلية تسعى لإحداث حالة من الفوضى في البلاد لإجبار النظام السياسي الحالي على التخلي عن الحكم وفرض الشريعة وتطبيقها بالقوة».
وحسب تحقيقات النيابة، فإن «المتهمين اعترفا بمبايعة أمير تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، وإنشاء خلية استهدفت القيام بأعمال تخريبية في البلاد، ورصد سيارات نقل الأموال والقوات الموجودة أمام البنوك، وضباط وأفراد الشرطة الذين يتولون مواجهة مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين، ومحلات المجوهرات المملوكة للأقباط، طبقًا لمبدأ الولاء والبراء الذي يستحل أموال ودماء أهل الذمة».
ووفق منظمات حقوقية، صدرت خلال عام 2017 الجاري أحكام بإعدام 204 مواطنا في قضايا سياسية، ليكون إجمالي المحكوم عليهم بالإعدام 990 مواطناً.
وتنتقد منظمات حقوقية مصرية ودولية أحكام الإعدام التي تصدر في مصر، وتطالب بعدم تنفيذها.
القدس العربي