مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
يلدرم| على الدول الإسلامية تقديم يد الدعم والعون لمسلمي الروهنجيا
20-12-2017 16:04


قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن على دول العالم وخصوصًا الدول الإسلامية، إبداء التعاون وتقديم الدعم الفوري لحكومة بنغلاديش، لرفع الغُمة عن مسلمي الروهنغيا اللاجئين في بنغلاديش.

وأضاف يلدريم، في تصريح للصحفيين أثناء زيارة أجراها اليوم الأربعاء إلى مخيم "بالوخالي" للاجئين الروهنغيا بمدينة كوكس بازار جنوبي بنغلاديش، إلى أن مؤسسات الهلال الأحمر وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ووقف الديانة التركي، تقدم مساعدات إنسانية لحوالي 700 ألف من مسلمي الروهنغيا في المخيم.
وأشار يلدريم إلى أن تركيا أنشأت مستشفى ميداني من أجل تقديم الرعاية الصحية لمسلمي أراكان (الروهنغيا) في بنغلاديش، شاكرًا التعاون الوثيق والدعم الذي تقدمه حكومة دكّا للنشاطات التركية الهادفة لدعم الروهنغيا.


وفي إطار تحسين الظروف المعيشية لسكان المخيمات، قال يلدريم إلى أن بلاده تعتزم إنشاء مخيم جديد لمسلمي الروهنغيا الذين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية جدًا.
وأكد رئيس الوزراء التركي أن الحل النهائي لأزمة مسلمي الروهنغيا تتمثل في عودتهم إلى أراضيهم وإلى وطنهم الأم.


وفي هذا الإطار، ذكَّر يلدريم بالاتفاق الذي جرى توقيعه بين ميانمار وبنغلاديش في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، معربًا عن أمله في تفعيل بنود الاتفاق وضمان عودة مسلمي أراكان إلى بلدهم مرة أخرى.
وتابع يلدريم: عملنا ونعمل في تركيا، على لفت أنظار الأمم المتحدة والعالم بأسره إلى مشكلة مسلمي أراكان. نعمل على شرح المأساة الإنسانية التي يشاهدها العالم كله. كما نعمل على مد يد العون لجميع المحتاجين في العالم.
الاناضول