مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
القرة داغي| يكفي العثمانيين شرفاً أنهم لم يتنازلوا عن أرض فلسطين
23-12-2017 10:44


أشاد الدكتور علي قره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بالدور الحضاري للعثمانيين في الدفاع عن فلسطين ورفضهم التنازل عن أي شبر من أرضها لليهود.

وقال قرة داغي في تغريدة له على تويتر "يكفي العثمانيين شرفاً وثواباً أنهم كوّنوا حضارة إسلامية عظيمة ونشروا الإسلام وحافظوا على أرض فلسطين المباركة، ولم يتنازلوا عن ذرة من ترابها وكلام السلطان عبد الحميد خير شاهد".
وأضاف "أما في ظل القومية العربية فقد احتُلت فلسطين بما فيها القدس والأقصى المبارك وضاعت الحقوق!".


وأمس الأربعاء، أعاد وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، نشر تغريدة مسيئة لأجداد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وادّعى ارتكاب فخر الدين باشا، (القائد العسكري التركي الذي دافع عن المدينة المنورة أثناء الحرب العالمية الأولى)، جرائم ضدّ السكان المحليين.
وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استنكاره الشديد للتغريدة المُسيئة للعثمانيين والأتراك.
وقال أردوغان، في كلمة خلال اجتماعه مع المخاتير الأتراك بأنقرة، مخاطبًا ناشر التغريدة: "حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟".


وأضاف الرئيس التركي أن "فخر الدين باشا أرسل الأمانات المقدسة العائدة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى إسطنبول، برفقة 2000 جندي، على خلفية تضييق البريطانيين حصارهم على منطقة الحجاز".
وشدّد على أن هذا الأمر "حال دون سيطرة قوات الاحتلال على هذه الأمانات المقدسة، ومنع تحويلها إلى أدوات تُستخدم في المتاحف الأوروبية الكبيرة".
وأوضح أن "تلك الآثار محمية في الوقت الراهن داخل قسم خاص في قصر طوب قابي في إسطنبول، ويتم الاعتناء بها بشكل جيد للغاية.
الاناضول