مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
العبادي يعتزم إجراء الإنتخابات في مايو المقبل رغم اعتراض القوى السنّية
27-12-2017 17:25


قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، إن حكومته ملتزمة بإجراء الانتخابات النيابية والمحلية في الموعد المحدد لها وهو منتصف مايو من العام المقبل، وذلك رغم اعتراض غالبية القوى السنّية على هذا الموعد.
وتشترط غالبية القوى السنّية عودة النازحين إلى مناطقهم التي فروا منها جراء المعارك التي خاضتها الحكومة مع تنظيم الدولة، مقابل الموافقة على إجراء الانتخابات في موعدها.
وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أكد العبادي أن الحكومة "ملتزمة بالاستحقاقات الدستورية، وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد"، مضيفاً: "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أكدت استعدادها لإجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجالس المحافظات المحلية في يوم واحد".


ويقول السياسيون السنّة إن عدم عودة السكان لمناطقهم سيحرم مئات الآلاف من التصويت في الانتخابات النيابية والمحلية المقبلة.

ونزح 5.4 ملايين عراقي من منازلهم منذ اجتياح تنظيم الدولة نحو ثلث مساحة العراق في 2014، وأيضاً خلال المعارك التي امتدت 3 سنوات وانتهت مؤخراً بخسارة التنظيم تلك الأراضي.
وتقول الحكومة العراقية إن نصف النازحين عادوا إلى مناطق سكناهم (إجمالي سكان البلاد نحو 37 مليون نسمة)، في حين يتوزع الباقون على مخيمات للنزوح وبقية محافظات البلاد، لا سيما في إقليم شمالي البلاد.
وتركَّز نزوح السكان من مناطق غربي وشمالي البلاد التي يشكل السنّة غالبية سكانها.
عربي21