مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
مشعل| المغرب كان أذكى دولة تعاملت مع استحقاق الربيع العربي
28-12-2017 17:33


قال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، إن "المغرب كان أذكى دولة تعاملت مع استحقاق الربيع العربي".
وأضاف مشعل خلال حوار أجراه مع موقع حزب العدالة والتنمية المغربي، أن العاهل المغربي قام بخطوة ذكية وشجاعة "سمحت ببيئة ديمقراطية استغلتها الأحزاب بشكل جيد، فنشأت في المغرب حالة حزبية وسياسية استفادت من الوضع عبر مشاركتها في الحكومة"، كما استفاد الملك "وتعززت صورته كملك للجميع وكشخص يحتكم إليه الجميع، والشعب والأحزاب استفادوا ونشأت حيوية..".


وأكد مشعل: "لو أن مثل هذا النموذج تحقق في جميع الدول العربية لما احتجنا إلى دماء نازفة ولا أزمات ولا قوى مضادة ولا تدخل أجنبي".
واعتبر القيادي في حركة "حماس" أن الواقع العربي "صعب ويعاني من تفكك وانقسامات، لكن لا يجب جلد الربيع العربي لأنه ليس مسؤولا عن ذلك".


وأوضح أن "ما حصل هو نتيجة الخلافات بين القوى التي تريد التغيير والقوى المضادة، فنشأت أزمات استغلتها القوى الكبرى للدخول على خط الأمة، هذا ما أعطى للقوى الغربية أن تعبث بأمتنا".
ولفت مشعل إلى أنه "حين يفقد الجسم مناعته الذاتية يسهل غزوه من الجراثيم والأمراض الخارجية، وبالتالي فالحل الوحيد ألا يفرض أحد رأيه على الآخر، لا الحاكم ولا الشعب. نحن أمة واحدة، نتوافق على التدرج في الإصلاح وتحسين ظروفنا، ثم نطور أنفسنا، وهنا نعيش بسلام ونتصدى لمن يريد أن يعبث بنا".
يشار إلى أن خالد مشعل يزور المغرب بدعوة من قيادة حزب العدالة والتنمية المغربي، حيث عقد عدة لقاءات مع عدد من الأحزاب وبرلمانيين وشخصيات مغربية.
عربي21