مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الجيش السوري الحر والقوات التركية يسيطران على مدينة عفرين السورية
19-03-2018 13:50


دخلت قوات الجيش السوري الحر وبمساندة القوات التركية، مركزمدينة عفرين بشمال غرب سوريا يوم الأحد ورفعوا أعلامهم في قلب المدينة وأعلنوا السيطرة الكاملة عليها بعد حملة عسكرية استمرت ثمانية أسابيع لإخراج ما تسمى وحدات حماية الشعب الكردية منها.

ومن جانبه قال متحدث باسم الجيش السوري الحر إن مقاتلي المعارضة دخلوا عفرين قبل فجر يوم الاحد من ثلاث جبهات دون مقاومة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جيوبا لمقاتلي وحدات حماية الشعب تحدت أوامر بالانسحاب لكن القوات التركية سيطرت على المنطقة.


وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمام حشد تجمع للاحتفال بذكرى "جناق قلعة" حملة تعود للحرب العالمية الأولى ”وسط مدينة عفرين بات تحت السيطرة تماما بحلول الثامنة والنصف من صباح اليوم“ مضيفا أن الأعلام التركية ورايات الجيش السوري الحر رفعت في قلب المدينة.

وقال إردوغان ”معظم الإرهابيين فروا وهم يجرون أذيال الخيبة. قواتنا الخاصة وأفراد من الجيش السوري الحر يطهرون بقايا الفخاخ التي تركوها وراءهم... في وسط عفرين ترفرف رموز الثقة والاستقرار بدلا من أسمال الإرهابيين “.

وقال المرصد السوري إن أكثر من 150 ألف شخص نزحوا عن المدينة خلال الأيام القليلة الماضية في حين واصلت تركيا حملتها رغم دعوات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لهدنة مدتها 30 يوما في أنحاء سوريا.

وقالت أنقرة إن الدعوة لا تشمل عفرين لكن عمليتها قوبلت بانتقادات من الغرب.

وقال وزير الخارجية الفرنسي إن مخاوف تركيا بشأن حدودها لا تبرر ”توغل القوات التركية في عمق منطقة عفرين“ وهو ما يمكن أن يضعف العمل الدولي ضد فلول مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وكانت فرنسا مثل الولايات المتحدة قد قدمت السلاح والتدريب لقوات تقودها وحدات حماية الشعب الكردية ولديها كذلك عشرات من أفراد القوات الخاصة في المنطقة.

والجدير أن الجيش الحر بدأ بمساندة القوات التركية على منطقة عفرين قبل ثمانية أسابيع على ما تسمى بوحدات الحماية الكردية التي يسيطر عليها تنظيم "ب ي د" التابع لحزب العمال الكردستاني في سوريا.
ILKHA+ وكالات