مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
قمة ثلاثية بمشاركة تركيا وروسيا وإيران حول سوريا في العاصمة أنقرة
04-04-2018 16:27


بعد 4 أشهور من القمة المماثلة في سوتشي الروسية في تشرين الثاني 2017 ،انطلقت في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، أعمال القمّة الثلاثية حول سوريا بمشاركة رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وإيران حسن روحاني.
وتنعقد القمّة الثلاثية المُغلقة حول سوريا، داخل المجمّع الرئاسي في أنقرة.
ويُشارك في القمّة من الجانب التركي، رئيس الأركان خلوصي أكار، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والطاقة براءت ألبيرق، والدفاع نور الدين جانيكلي.


ويضم الوفد التركي أيضًا متحدث رئاسة الجمهورية إبراهيم قالن، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان.
وعقب انتهاء القمة عقد الرئيس أردوغان، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع ضيفيه الروسي والإيراني، عقب مأدبة عمل تُقام في إطار القمّة الثلاثية.


وأعلن البيان المشترك للقمة الثلاثية ،عن رفض كل المحاولات الرامية لخلق واقع ميداني جديد في سوريا تحت ستار مكافحة الإرهاب.
ولفت البيان إلى أن الزعماء الثلاثة أعربوا عن سعادتهم للاسهامات الإيجابية لمسار أستانة في إيجاد حل للأزمة في سوريا.
وأكد البيان أن صيغة أستانة هي أكثر مبادرة دولية فعالة من ناحية المساهمة في غرس السلم والاستقرار في سوريا عبر تسريع عملية جنيف الرامية لايجاد حل سياسي دائم للصراع السوري، والمساعدة على خفض وتيرة العنف في عموم سوريا.


وأضاف البيان أن الزعماء الثلاثة شددوا على مواصلة التعاون الفعال فيما بينهم بهدف احراز تقدم في المسار السياسي الذي نص عليه القرار 2254 الصادر عن المجلس الدولي وتحقيق هدنة دائمة بين أطراف النزاع.

ونوه البيان إلى أن الزعماء جددوا التزامهم بقوة سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وحدة ترابها وبنيتها غير القائمة على جزء معين.

والتقط الرؤساء أردوغان وبوتين وروحاني، صورًا تذكارية أمام أعلام تركيا وروسيا وإيران، قُبيل انطلاق القمّة في المجّمع الرئاسي.
وعقدت القمة مع مأدبة الغداء عقدت بالمجمع الرئاسي واستمرت لمدة ساعة و40 دقيقة.
الاناضول+ ILKHA