مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تركيا| الضربات العسكرية التي نفذتها أميركا وبريطانيا وفرنسا `ردا في محله`
14-04-2018 12:15


في بيان لها صباح اليوم السبت ، قالت وزارة الخارجية التركية، "إن الضربات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد النظام السوري، كانت "ردا في محله" على الهجوم الكيميائي في مدينة "دوما" بغوطة دمشق الشرقية".

كما أعربت عن ترحيبها بالعملية العسكرية التي اعتبرتها تركيا "ترجمت مشاعر الضمير الإنساني بأسره، في مواجهة الهجوم الكيميائي على مدينة دوما"، والمشتبه بقوة في تنفيذه من قبل النظام".

وأكد البيان أن الهجمات العشوائية ضد المدنيين بأسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية، تشكل جريمة ضد الإنسانية.
ومن جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، "إنه لم يكن مقبولا عدم الرد على النظام السوري عقب اتضاح تنفيذه الهجوم الكيميائي على مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، في 7 أبريل / نيسان الجاري".


وأشار قالن إلى أن استخدام الأسلحة الكيميائية يعد انتهاكا للقانون الدولي وجريمة ضد الإنسانية، وأنه ينبغي محاسبة المسؤولين عن الهجوم البشع على مدينة "دوما".
ودعا متحدث الرئاسة التركية المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف مشترك، بهدف الحيلولة دون وقوع هجمات كيميائية في المستقبل.


فيما شدد على أن الخطر الذي تشكله الأسلحة الكيميائية لا يغير من حقيقة مقتل مئات آلاف الأشخاص في سوريا بالأسلحة التقليدية، وهو ما أكده مرارا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
الأناضول+ILKHA