مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تعزيزات عسكرية إماراتية على جزيرة سقطري اليمنية
04-05-2018 15:16


قالت مصادر محلية إن قوة إماراتية ترافقها مدرعة عسكرية تمركزت بشكل مفاجئ على بوابة ميناء سقطرى بمحافظة أرخبيل سقطرى اليمنية بعد سيطرة قوات إماراتية أخرى على مطار الجزيرة.
ولم يصدر عن الإمارات أو التحالف العربي أي توضيح للهدف من تلك التحركات، وهل تمت بالتنسيق مع الحكومة اليمنية الشرعية أم لا.


وحسب المصادر ذاتها، وصلت أمس الخميس طائرة عسكرية إماراتية إلى مطار سقطرى، على متنها جنود وآليات من مدرعات وناقلات جند ودبابات انتشرت في محيط الميناء.
والأربعاء، كانت قوات إماراتية وصلت بشكل مفاجئ إلى مطار سقطرى بلا تنسيق مع الجانب اليمني، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر ووزراء للجزيرة منذ أيام.


واعتبر سكان محليون الخطوة الإماراتية إهانة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، حيث طردت القوات الإماراتية القوات اليمنية المكلّفة بحماية المطار وانتشرت في أرجائه.
مطالب إنهاء التمركز الإماراتي بسقطرى تكررت (الجزيرة)


وجود إماراتي
وفي هذا السياق، طالبت الناشطة اليمنية توكل كرمان الرئيس اليمني بإلغاء الوجود الإماراتي في اليمن.


وقالت كرمان -في مقابلة مع الجزيرة- إنه في حال لم يقم الرئيس بهذه الخطوة "فسيشرعن" بذلك للاحتلال والهيمنة والوصاية الإماراتية على البلاد.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أدرجت الجزيرة في يناير/كانون الثاني 2018 ضمن قائمة المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية والتنوع النادر.

يشار إلى أن عدد سكان سقطرى يبلغ نحو 150 ألف نسمة، ويعيشون على عائدات السياحة التي تراجعت كثيرا، فضلا عن صيد الأسماك وبيع منتجات مثل اللبان والصبر والمر والبخور، إضافة إلى أنواع مختلفة من عسل النحل، وبعضها نادر جدا ولا يُنتج في أي مكان آخر من العالم.
الجزيرة