مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
حزب الشعب الجمهوري في تركيا يعلن `محرم إنجه` مرشحه للرئاسة
04-05-2018 16:27


أعلن حزب الشعب الجمهوري، كبرى أحزاب المعارضة التركية، الجمعة ترشيح محرم إنجه نائب رئيس الحزب للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الـ24 من حزيران/ يونيو القادم، بالتوازي مع الانتخابات البرلمانية.
وفي أول تعليق له على ترشيحه اكافى محرم إنجه بنشر صروة "سليفي" له مع عائلته على حسابه الرسمي في موقع تويتر معلقا عليها بالقول: "نحن جاهزون".


وجاء إعلان ترشيح إنجه بعد اجتماع مغلق لقيادة الحزب في أنقرة، وذلك بعد ساعات من إعلان اللجنة العليا للانتخابات الموافقة على طلبات أربعة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، وهم دوغو بارينجاك عن حزب الوطن" وميرال أكشنار عن حزب الخير وتمل قره ملا أوغلو عن حزب السعادة ووجدت أوز عن حزب العدالة.

ولفتت اللجنة إلى أن المرشحين الأربعة ينبغي عليهم على 100 ألف توقيع من ناخبيهم باستثناء ميرال أكشنار التي حصلت على كتلة برلمانية بعد استقالة أعضاء من الشعب الجمهوري وانضمامهم لكتلة حزب الخير.
وفي وقت لاحق الجمعة، أعلن رئيس الحكومة بن علي يلدريم تقديمه مع زعيم حزب الحركة القومية التركية دولت باهتشلي إلى اللجنة العليا للانتخابات ترشيح الرئيس رجب طيب أردوغان كمرشح مشترك لتحالف "الشعب" لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.


إلى ذلك، قالت وكالة الأناضول للأنباء إن الرئيس أردوغان وقع الخميس، على "بروتوكول تحالف الشعب" بين أحزاب العدالة والتنمية الذي يرأسه و"الحركة القومية" و"الوحدة الكبرى" لخوض الانتخابات البرلمانية.

وتجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة بتركيا في الـ24 من حزيران/ يونيو القادم، وسط متابعة إقليمية ودولية، نظرا لكونها تأتي بعد موافقة غالبية الأتراك في نيسان/ابريل 2017 على استفتاء على التعديلات الدستورية.
عربي21