مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تعليق مساعدات أميركية لمصر حتى تلتزم ببعض الشروط.. فما هي ؟
05-05-2018 16:55


قرّر نائب رئيس لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي تعليق 300 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأميركية لـمصر حتى تلتزم ببعض الشروط.

وذكر موقع "مونيتور" الذي أورد الخبر أن ليهي أرسل عددا من الشروط إلى وزارة الخارجية الأميركية والتي يجب على مصر أن تلتزم بها حتى يتوقف تعليق اﻷموال.

ومن بين الشروط التي تضمنها قرار التعليق، تغطية مصر نفقات علاج المواطنة الأميركية أبريل كورلي التي أُصيبت أثناء هجوم نفذته مروحيات مصرية أميركية الصنع على قافلة سياحية في صحراء مصر الغربية عام 2015، وأسفر عن مقتل 12 شخصًا.


كما تشمل الشروط أيضا إلغاء قانون الجمعيات اﻷهلية الجديد، وإلغاء إدانة 43 أميركيا ومصريا عملوا في منظمات مجتمع مدني، وإجراء تحقيق محايد في مقتل الطالب إيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

ويُعتبر ليهي من أهم معارضي السيسي في الولايات المتحدة، واشتهر بقانون يحمل اسمه يمنع تقديم مساعدات عسكرية وأمنية لدول أجنبية في حال ثبوت تورطها في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وكانت الإدارة الأميركية قررت في أغسطس/آب الماضي وقف مساعدات لمصر مقدارها 100 مليون دولار وتأجيل 195 مليون دولار إضافية بسبب ما قالت إنه فشل في إحداث تقدم تجاه احترام حقوق الإنسان والأعراف الديمقراطية.
الجزيرة