مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الولايات المتحدة تتحدى العالم وتعلن اليوم نقل سفارتها إلى القدس المحتلة
14-05-2018 17:54


أعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان الاثنين، افتتاح سفارة بلاده رسميا في مدينة القدس المحتلة.

وبدأت مراسم نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى جانب اعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل".
وقال ترامب في رسالة مسجلة خلال افتتاح السفارة إن "أمريكا ستظل ملتزمة تماما، بتسهيل اتفاقية سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين"، مضيفا أن "الولايات المتحدة ستظل صديقا عظيما لإسرائيل وشريكا في قضية الحرية والسلام".
من جهته، أكد كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر والذي حضر مراسم نقل السفارة برفقة زوجته إيفانكا (ابنة ترامب)، أن "افتتاح السفارة في القدس يظهر للعالم أن أمريكا يمكن الوثوق بها".


وشدد كوشنر على أن "إسرائيل هي الوصي المسؤول عن القدس وكل ما فيها"، وفق قوله.
من جانبه، أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن شكره لترامب على شجاعته في الوفاء بوعده، قائلا: "هذا يوم سيحفر في ذاكرتنا الوطنية لأجيال".


وتابع نتنياهو في كلمته خلال حفل افتتاح السفارة الأمريكية قائلا: "نحن في القدس وسنبقى هنا (..)، يا له من يوم عظيم"، بحسب تعبيره.
وتتزامن فعاليات نقل السفارة الأمريكية، بمواجهات كبيرة للفلسطينيين رفضا للقرار وتمسكا بالحقوق والمقدسات، وبلغت ذروتها في قطاع غزة ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى، والتي أسفرت عن استشهاد العشرات وجرح المئات.
عربي21