مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
حزب الهدى يصدر بياناً يحتوى على برنامجه لخوض الانتخابات التركية المرتقبة
08-06-2018 17:10


أصدر حزب "الهدى" بيانه الانتخابي لخوض الانتخابات البرلمانية المرتقبة خلال الشهر الجاري في تركيا، وأليكم ملخص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية نتمنى ان تكون الانتخابات المزمع اجرائها في الرابع والعشرون من الشهر الجاري أن تأتي بخير على الشعب والبلد.
تضمن البيان الصادر عن حزب الهدى عدة عنواين رئيسية ،احتوت على برنامج الحزب الانتخابي على النحو التالي:
-صياغة دستودر جديد
البلد بحاجة إلى صياغة دستور جديد يقوم على تحقيق أمن وسلامة الدين النفس العقل العرض والمال، وسيادة الحق والقانون وعدم التمييز بين المواطنين في الحقوق والواجبات.
-للغة الخطاب السياسي
نشاهد مع الاسف أن الخطاب السياسي بالنسبة للحزب الحاكم أو المعارضة على حد سواء، يستخدم للغة استفزازية ،وهذا النهج يؤدي إلى الاستقطاب السياسي والاجتماعي ليصب في مصلحة القوى الامبريالية التي تريد التلاعب والتدخل في شؤوننا، أمّا نحن "حزب الهدى" دائماً ما نستخدم الكلام في محلة بانضباط سياسي بحيث لا يمس عزة وكرامة الانسان.
فحزبنا الذي اتخذ موضوع الذي حملته الانتخابية " الإنسان أولا ... والأولوية للعدالة" يفضل مصالح الفرد والمجتمع على مصالحه السياسية الخاصة حتى لو كان له بعض المكاسب فإن الحزب يرفض هذا النهج المستفز.
حرية الفكر والتعبير ( سلامة العقل)
إن حرية الفكر والتعبير هي ضمان أمن وسلامة العقل ،فمن أجل لعب العقل دوره المنوط به بالتفكير، يجب أن يكون له الحرية للتفكير والتعبير بالوسائل المتاحة ،علما بأن التقدم الاجتماعي يحصل بفضل المفكرين، ومنع هذه الحرية قد يؤدي إلى ظلم البشرية جمعاء.
حرية المعتقد والعبادة
فباستثناء بعض الافكار والسلوكيات الشاذة في المجتمعات ، يجب أن يكون للمعتقد والعبادة الحرية التامة الغير منقوصة بضمان الدستور والقانون.
الاقليات الثنية والدينية ومنع العنصرية والتمييز
الجميع متساوون أمام القانون في الاستفادة من الخدمات العامة ، فيجب على الدولة أن لا تميز بين مواطنيها على أساس اثني او ديني،ويجب أن تكون لكل هذه المحاولات في هذه الشأن نتائج عقابية تتصدى لهذه الممارسات.
القضية الكردية
الأكراد جزء أساسي في هذا البلد،وبناءا على ذلك يجب أن يحصلوا على جميع الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية في بلد موحد ومستقر.
كما ندعو إلى حل عادل وشامل لهذه القضية ،من أجل سلامة واستقرار تركيا خصوصاً والبلدان الثلاث المجاورة الأخرى التي يقطن بها الاكراد سوريا والعراق وإيران،ونرفض كل الضغوط والمضايقات التي تنالها اللغة والثقافة الكردية.
التربية
يجب التركيز على القيم الاخلاقية وخاصة في المنهج الدراسي من التعليم الأساسيى حتى الجامعي، وإنهاء التعليم المختلط.
العدالة
العدالة أساس الحكم في الدولة ، يجب أن يقوم النظام القضائي على أساس الحق والعدالة ،وتطهير ذاكرة الدولة من بعض وجهات النظر تجاه مواطنيها،وازالة كل المظالم التي نتجت عن الانقلابات السابقة.


حالة الطوارئ
إن حالة الطوارئ التي أعلنت عنها الدولة عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز2016 ، التي كانت في الاساس موجهة إلى الانقلابيين فقط،أخذت بعداً آخر مسّ فيه أمن وسلامة المواطنين، وأدت إلى التمييز في القبول للوظائف العامه في الدولة، وكان لها التأثير بشكل سلبي على جميع المواطنين.
الاقتصاد
يجب ازالة النظام الرئسمالي في الاقتصاد وكذلك انعكاساته الضارة من البلد ،فعلى تركيا أن تطلق حملة جديدة للتصنيع والنمو والتوزيع العادل للدخل،وكذلك تعمل على تطوير وتسهيل التجارة الخارجية للمناطق الجنوبية والشرقية مع العراق وإيران ،والغاء النظام الربوي .
العدالة الضريبية
الضريبة في تركيا غير متوازنة وغير عادلة،لان الطبقة الوسطى والدنيا تتحملان وبمردهما العبء الكبير من الضرائب ، لذك يجب ان تكون لجباية متوازنة حسب مستوى كل شريحة بما يتناسب مع الثراء والفقر.
مكافحة الاسراف والرشوة والفساد
يجب مكافحة كل الظواهر التي تضر بالفرد والمجتمع والدولة وتهدر ثرواتها.
الصحة
يجب ازالة كل العواقب والسلبيات في تقديم الخدمات الصحية لكل المواطنين.
الأسرة
على الدولة ان تدعم الأفراد من أجل الزواج والمساعدة في اقامة الاسرة، لان بناء الاسرة اساس المجتمع.
المرأة
يجب أن تكون للمرأة مكانة مناسبة تليق بها ،واتخاذ كل التدابير لمنع العنف والاستغلال ضد المرأة.
الزراعة والثروة الحيوانية
لابد ان يتم تقديم كل الدعم من أجل الاكتفاء الذاتي وعد استراد اللحوم والمواد الزراعية من الخارج، فيجب دعم المزارعين بكل الامكانات المتاحة
السياسة الخارجية
يجب اتخاذ مواقف حاسمة تجاة أميركا والغرب ،وأن تكون العلاقة مع العالم الاسلامي بعد استخدام القوة ولاسلاح وحل كل المشاكل عن طريق الحوار المباشر وعدم تحويلها إلى أطراف خارجية.
القضية الفلسطينية
يجب دعم المقاومة الفلسطينية بكل الامكانات وإعادة النظر في تقييم العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد ان نقلت سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.
كردستان العراق
إن موقف تركيا من استفتاء الاستقلال لإقليم الكردستاني في العراق أضر بالعلاقات مع الاقليم من جهة ونفسية المواطنين الأكراد من جهة أخرى، فمن أجل تحسين هذه النفسية وإنشاء أجواء طيبة يجب اعادة العلاقات وفتح المجالات التجارية والاقتصادية إلى كا كانت عليه قبل الاستفتاء.
ILKHA