مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تركيا تقرر اطلاق سراح القسّ `برانسون` ووضعه تحت الاقامة الجبرية
25-07-2018 15:48


قررت محكمة تركية في مدينة  إزمير غرب ،اطلاق سراح القسّ الأمريكي "أندرو برانسون" ،والذي اعتقلته السلطات التركية عقب المحاولة الانقلابية في يوليو/تموز 2016 بتهمة تورطة في تلك المحاولة.
وفي هذا الخصوص طالبت أمريكا مرارا السلطات التركية بالافراج عنه.


وفرضت محكمة العقوبات المشددة في ولاية إزمير غربي تركيا، الإقامة الجبرية على برانسون بدلا من الحبس، بعد الأخذ بعين الاعتبار المشاكل الصحية التي يعاني منها.

وكانت المحكمة ذاتها قررت في جلسة 18 تموز/ يوليو الجاري، تمديد فترة حبس برانسون، إلا أن محاميه إسماعيل جم هلافورت اعترض على القرار بداعي تردي حالة موكله الصحية.
وبعد النظر في الاعتراض المقدّم من هيئة الدفاع، قررت المحكمة، فرض الإقامة الجبرية، عوضا عن الحبس، بشرط عدم مغادرة برانسون منزله في إزمير أو السفر خارج تركيا.
وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، تم اعتقال برانسون بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظمتي "غولن" و"بي كا كا" الإرهابيتين.
وتضمنت لائحة الاتهام ضد برانسون، ارتكاب جرائم باسم "بي كا كا" و"غولن" تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما
وفي وقت سابق طالب الرئيس الامريكي في اتصال هاتفي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإطلاق سراح برانسون.
ومن جانبه ذكر محامي القس الاسبوع الماضي،أن السلطات التركية قد تطلق سراح موكله يوم الأربعاء عندما ينتهي شهود الادعاء من الإدلاء بشهاداتهم في القضية التي عمقت خلافا بين الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي.
وأندرو برانسون، وهو قس من نورث كارولاينا يعيش في تركيا منذ أكثر من 20 عاما، متهم بمساعدة الجماعة التي تحملها أنقرة مسؤولية الانقلاب الفاشل عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب إردوغان، وكذلك دعم مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور.


وهو معتقل منذ عامين ويواجه في حال إدانته حكما بالسجن يصل إلى 35 عاما.
دوغري خبر+وكالات